الخميس 5 Sep / September 2024

هنية في القاهرة.. واشنطن تتحدث عن "هدنة مؤقتة" في شمال غزة

هنية في القاهرة.. واشنطن تتحدث عن "هدنة مؤقتة" في شمال غزة

شارك القصة

الخروج من شمال غزة
ستكون الهدنة لمدة أربعة ساعات في شمال غزة تبدأ من اليوم الخميس- رويترز
أعلن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أن وقف إطلاق النار في غزة مرهون بالإفراج عن الأسرى المحتجزين لدى حركة حماس.

شنت مقاتلات الاحتلال مساء الخميس غارات جوية مكثفة على مناطق متفرقة شمالي قطاع غزة، حيث تعرض محيط المستشفى الإندونيسي لعمليات قصف إسرائيلية متكررة.

وجاء ذلك فيما أعلن البيت الأبيض أن إسرائيل وافقت على تنفيذ "هدن" يومية لأربع ساعات في شمال قطاع غزة للسماح للسكان بالتوجه جنوبًا في ظل الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة.

"هدنة لمدة أربع ساعات يوميًا"

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين: "ستبدأ إسرائيل بتنفيذ هدن لمدة أربع ساعات في مناطق بشمال غزة كل يوم، مع الإعلان عنها مسبقًا قبل ثلاث ساعات".

وأضاف كيربي أن "عمليات وقف القتال ستسمح للناس بالابتعاد عن طريق الأذى وبإيصال المساعدات الإنسانية، كما يمكن استخدامها كوسيلة لإخراج الرهائن"، حسب قوله.

وأردف قائلًا: "الإسرائيليون أبلغونا أنه لن تكون هناك عمليات عسكرية في هذه المناطق خلال فترة التوقف وأن هذه العملية ستبدأ اليوم".

وتابع: "نتفهم أن إسرائيل ستبدأ في تنفيذ وقفات لمدة أربع ساعات في مناطق شمال غزة وستعلن موعدها قبله بثلاث ساعات".

وتزامنًا مع الإعلان الأميركي، شنت المقاتلات الحربية ما يعرف بـ"الحزام الناري" في محيط المستشفى الإندونيسي.

نتنياهو يرهن وقف إطلاق النار بملف الأسرى

في غضون ذلك، أعلن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، أن وقف إطلاق النار في غزة مرهون بالإفراج عن الأسرى المحتجزين لدى حركة حماس، وفق بيان لمكتبه.

وجاء في البيان: "القتال في غزة مستمر ولن يكون هناك وقفًا لإطلاق النار بدون الإفراج عن مخطوفينا"، في إشارة للأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس في غزة.

وأضاف البيان: "إسرائيل تسمح بوجود ممرات آمنة تمتد من شمال القطاع إلى جنوبه، حيث مر فيها بالأمس فقط 50 ألف مواطن غزي"، حسب قوله.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد قال في وقت سابق من اليوم الخميس إنه حاليًا "لا توجد إمكانية" لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال بايدن للصحافيين ردًا على سؤال حول فرص تطبيق وقف لإطلاق النار قائلًا: "لا توجد إمكانية"، قبل أن يتوجه إلى ولاية إيلينوي.

هنية في القاهرة

إلى ذلك، وصل إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، الخميس، على رأس وفد إلى العاصمة المصرية القاهرة، حيث بحث الأوضاع الراهنة في قطاع غزة مع رئيس المخابرات المصرية عباس كامل.

وذكر بيان للحركة أن الوفد بقيادة هنية "التقى اللواء عباس كامل رئيس جهاز المخابرات المصرية العامة، وتم التباحث بشأن الأوضاع الراهنة في قطاع غزة".

وضم وفد الحركة كلًا من رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الخارج خالد مشعل، وعضو المكتب السياسي خليل الحية، وفقًا للبيان.

وتعد هذه الزيارة الأولى التي يجريها هنية إلى مصر منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، في 7 أكتوبر الماضي.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close