الخميس 19 Sep / September 2024

هوكستين في تل أبيب.. الكابينت يجتمع وسط خلافات حول التصعيد مع لبنان

هوكستين في تل أبيب.. الكابينت يجتمع وسط خلافات حول التصعيد مع لبنان

شارك القصة

أبلغ يوآف غالانت نظيره الأميركي لويد أوستن أن فرص التوصل إلى تسوية تنهي المواجهات مع لبنان تتلاشى
أبلغ يوآف غالانت نظيره الأميركي لويد أوستن أن فرص التوصل إلى تسوية تنهي المواجهات مع لبنان تتلاشى - غيتي
أفادت هيئة البث الإسرائيلية بوجود توترات قياسية بين نتنياهو وغالانت حول عمل عسكري واسع محتمل على الجبهة الشمالية مع لبنان، فيما وصل هوكستين إلى تل أبيب لإجراء محادثات.

أصاب صاروخ مضاد للدبابات أُطلق من لبنان الإثنين، مبنى في مستوطنة المطلة شمال إسرائيل قرب الحدود اللبنانية، فيما يجتمع الكابينت الإسرائيلي اليوم لبحث التطورات على الجبهة الشمالية.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي قصفًا يوميًا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، فيما تطالب هذه الفصائل بإنهاء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن صاروخًا مضادًا للدبابات، أُطلق من لبنان،أصاب مبنى في المطلة دون وقوع إصابات ولا أضرار مادية.

كما أفادت بسقوط 3 صواريخ، أُطلقت من لبنان، في مناطق مفتوحة قرب الحدود.

من جهته، أشار مراسل التلفزيون العربي إلى سماع دوي صفارات الإنذار في كفار جلعادي بالجليل الأعلى والمطلة بإصبع الجليل.

وكانت طائرات إسرائيلية قد شنت غارات على وادي مجرى نهر الليطاني على أطراف بلدة المحمودية جنوبي لبنان، بينما استهدفت المدفعية بلدة ميس الجبل في الجنوب اللبناني.

ومساء الأحد، ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن طائرة مسيرة أُطلقت من لبنان واخترقت المجال الجوي الإسرائيلي لأكثر من 30 كلم دون اعتراضها.

من جانبه، قال حزب الله في بيان مساء الأحد إن مقاتليه "شنوا هجومًا جويًا بسرب من المسيرات الانقضاضية على مقر قيادة كتيبة الجمع الحربي لفرقة الجولان في ثكنة يردن".

وأضاف أن المسيرات استهدفت "أماكن ‏تموضع واستقرار ضباط وجنود الكتيبة، وأصابت أهدافها بدقة وأوقعت فيهم عددًا من القتلى والجرحى".

غالانت: فرص التوصل لتسوية مع لبنان "تتلاشى"

في غضون ذلك، أبلغ وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، نظيره الأميركي لويد أوستن، أن فرص التوصل إلى تسوية تنهي المواجهات مع لبنان "تتلاشى".

وقالت وزارة الأمن الإسرائيلية في بيان اليوم الإثنين: "تحدث غالانت، خلال الليل،مع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، وركز النقاش على الجهود المبذولة لضمان عودة الرهائن المحتجزين لدى حماس في غزة، والتزام إسرائيل بإعادة سكان الشمال إلى ديارهم، بعد تغيير الوضع الأمني ​​في المنطقة".

وأفادت بأنه "في مناقشة الساحة الشمالية (مقابل جنوب لبنان)، أكد غالانت أن إمكانية التوصل إلى إطار متفق عليه، تتلاشى، مع استمرار حزب الله ربط نفسه بحماس".

وأكد غالانت "التزام إسرائيل بإزالة وجود حزب الله في جنوب لبنان، وتمكين العودة الآمنة لأهالي شمال إسرائيل إلى ديارهم"، وفق المصدر ذاته.

وفيما تحاول الولايات المتحدة الأميركية التوسط في اتفاق تهدئة بين إسرائيل ولبنان، قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في 10 يوليو/ تموز الماضي، إن "حماس تفاوض عن نفسها وبالنيابة عن كل الفصائل الفلسطينية، وما تقبل به حماس نقبل به جميعًا".

اجتماع "الكابينت" بشأن لبنان وهوكستين في تل أبيب

سياسيًا، يجتمع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" اليوم الإثنين، في ظل خلافات بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وغالانت بشأن لبنان.

وفي الأيام الماضية، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن غالانت يعارض شن حرب في لبنان قبل التوصل إلى اتفاق لتبادل أسرى ووقف إطلاق النار بغزة.

وأضافت أن غالانت يؤيد إبرام اتفاق لتبادل أسرى ووقف إطلاق النار في غزة، خلافًا لموقف نتنياهو.

ومساء الأحد، أفادت هيئة البث بوجود "توترات قياسية بين نتنياهو وغالانت حول عمل (عسكري واسع) محتمل على الجبهة الشمالية" أي لبنان.

ونقلت عن مسؤول إسرائيلي مقرب من نتنياهو لم تسمه إنه "إذا حاول غالانت إحباط عمل ما، سأستبدله".

ووفق الهيئة، "أيد قائد القيادة الشمالية للجيش الإسرائيلي أوري غوردين اتخاذ إجراءات محدودة (ضد لبنان)".

واستدركت: "من ناحية أخرى، اعترض غالانت في المناقشات على العمل على المدى القريب في الشمال، وادعى أنه يجب استنفاد الاتصالات من أجل تسوية محتملة".

وفي الأثناء، وصول المبعوث الأميركي آموس هوكستين إلى إسرائيل، لإجراء محادثات لمنع اندلاع حرب مع لبنان، حسب موقع "واينت" الإخباري العبري.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close