الثلاثاء 10 Sep / September 2024

واشنطن قلقة.. الغموض يلف قضية جندي أميركي مفقود في كوريا الشمالية

واشنطن قلقة.. الغموض يلف قضية جندي أميركي مفقود في كوريا الشمالية

شارك القصة

"العربي" يسلط الضوء على حادثة فرار جندي أميركي إلى كوريا الشمالية (الصورة: تويتر)
تمتنع واشنطن عن الحديث علنًا عن "فرار" الجندي، مبدية مخاوف من أن يكون يخضع لتحقيقات قاسية وحتى للتعذيب في كوريا الشمالية.

لا يزال مصير الجندي الأميركي الذي دخل إلى كوريا الشمالية بإرادته يلفه الغموض، وسط قلق واشنطن على سلامته، بينما تضاعف الولايات المتحدة اتصالاتها من دون التوصل إلى أي نتيجة حتى الآن.

وقالت مسؤولة عسكرية أميركية كبيرة إنها "قلقة جدًا" بشأن مصيره و"الطريقة التي يُعامل بها".

واشنطن قلقة على مصير الجندي

ويعتقد أن الجندي تريفيس كينغ معتقل في كوريا الشمالية بعد عبوره الحدود الثلاثاء الماضي.

وقالت وزيرة سلاح البر كريستين ورموث في منتدى الأمن في أسبن بولاية كولورادو (غرب): "إنني قلقة جدًا من احتمال أن يكون الجندي كينغ بأيدي سلطات كوريا الشمالية"، مضيفة: "أشعر بالقلق بشأن طريقة معاملته".

وأشارت إلى قضية أوتو وارمبير الأميركي الذي احتجز في كوريا الشمالية لمدة عام ونصف العام قبل إطلاق سراحه في 2017 في حالة غيبوبة، وتوفي بعد ستة أيام على عودته إلى الولايات المتحدة.

وتمتنع واشنطن عن الحديث علنًا عن "فرار" الجندي، مبدية مخاوف من أن يكون يخضع لتحقيقات قاسية وحتى للتعذيب على ضوء "معاملة تلقاها معتقلون في الماضي".

ويأتي فراره في وقت حساس يشهد توترًا شديدًا في شبه الجزيرة الكورية، ومع وصول غواصة أميركية مزودة بصواريخ بالستية مسلحة نوويًا إلى كوريا الجنوبية، في زيارة نادرة تُعد تحذيرًا لكوريا الشمالية بسبب أنشطتها العسكرية.

وقد تؤدي الحادثة إلى تدهور أكبر في العلاقات بين واشنطن وبيونغيانغ، ولا سيّما أن كوريا الشمالية احتجزت أميركيين مرات عدة في الماضي واستخدمتهم ورقة مساومة.

جمع معلومات حول هذا الحادث النادر

وبدأت الدبلوماسية الأميركية بالتعاون مع البيت الأبيض ووزارة الدفاع (البنتاغون) جمع معلومات حول هذا الحادث النادر الذي تشوبه نقاط غامضة كثيرة.

وأقرت ورموث بأنه "في هذه المرحلة لا نعرف الكثير ولا أعتقد أننا تمكنا من الاتصال بنجاح بالسلطات الكورية الشمالية".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر أكثر حذرًا أمس الخميس حيث رفض الإفصاح عما إذا كانت بيونغيانغ ردت على طلبات الولايات المتحدة، معتبرًا أنها "مناقشات حساسة جدًا".

وصرح ميلر في مؤتمره الصحافي اليومي: "قلنا لهم بوضوح، ونقلنا بوضوح رسالة مفادها أننا نسعى للحصول على معلومات عن سلامته ونريد عودته بأمان".

وتجري الاتصالات خصوصًا عبر الأمم المتحدة وكذلك كوريا الجنوبية والسويد اللتين تمثلان مصالح الولايات المتحدة لدى كوريا الشمالية.

إجراءات تأديبية

وأفاد الجيش الأميركي أنه كان من المقرر أن يعود كينغ وهو جندي من الصف الثاني جرى تجنيده في 2021 إلى الولايات المتحدة لمواجهة إجراءات تأديبية عندما غادر مطار إنشيون في سيول وانضم إلى مجموعة سياح يزورون المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين ثم عبر الحدود.

كشفت شرطة سيول عن خلافات متكررة بين تريفيس كينغ والقضاء في كوريا الجنوبية - تويتر
كشفت شرطة سيول عن خلافات متكررة بين تريفيس كينغ والقضاء في كوريا الجنوبية - تويتر

وقالت المتحدثة سابرينا سينغ إن فرع مكافحة التجسس في الجيش فتح تحقيقًا في المسألة، مشددة على أنه "لم يكن بإمكان أحد أن يتوقع منه مغادرة المطار".

وكشفت شرطة سول عن خلافات متكررة بين تريفيس كينغ والقضاء في كوريا الجنوبية، بما في ذلك قضية اعتداء.

وأطلق سراحه في العاشر من الشهر الجاري، بعدما أمضى شهرين في السجن بتهمة العنف.

وكوريا الجنوبية حليف رئيسي للولايات المتحدة وينتشر نحو 27 ألف جندي أميركي على أراضيها.

وقالت ورموث إن الجندي "اعتدى على شخص في كوريا الجنوبية واحتجزته حكومة كوريا الجنوبية وكان سيعود إلى الولايات المتحدة ليواجه العواقب داخل الجيش"، وأضافت: "أنا متأكدة من أنه كان يخشى ذلك".

وتابعت: "ربما كانت أفكاره مشوشة" لكن "بصراحة نحن لا نعرف شيئًا".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close