الخميس 12 Sep / September 2024

وسط استعار المعارك في أوكرانيا.. روسيا تحذر من حرب عالمية ثالثة

وسط استعار المعارك في أوكرانيا.. روسيا تحذر من حرب عالمية ثالثة

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول مشاهد نشرها الجيش الروسي لتدمير مدرعة "ماكس برو" الأميركية في زابوريجيا (الصورة: غيتي)
حذرت روسيا من أن زيادة حلف شمال الأطلسي مساعداته العسكرية لأوكرانيا تقرب الحرب العالمية الثالثة، في وقت تشتد فيه المعارك بين موسكو وكييف.

أكد الجيش الأوكراني أن قتالًا عنيفًا اندلع في شرق البلاد وجنوبها الشرقي، لافتًا إلى أن قواته "صدت عشرات الهجمات الروسية هناك".

ويشير الرئيس فولوديمير زيلينسكي إلى أن المراحل الأولى من الهجوم المضاد في هاتين المنطقتين تسير وفق المخطط لها، لكنه يعبر عن أمله في أن يكون التقدم أسرع في المنطقتين اللتين تعدان المسرح الرئيسي لحملته لاستعادة الأراضي التي استولت عليها روسيا.

كما أكدت موسكو وقوع اشتباكات، قالت إنها تمكنت خلالها من الدفاع عن مناطق قريبة من مدينة باخموت المدمرة، حيث تقول أوكرانيا إن قواتها تستعيد بعض الأراضي.

الجيش الأوكراني يؤكد أن قتالًا عنيفًا اندلع في شرق البلاد وجنوبها الشرق
الجيش الأوكراني يؤكد أن قتالًا عنيفًا اندلع في شرق البلاد وجنوبها الشرق - رويترز

من جانبه، أعلن المتحدث باسم هيئة الأركان العامة الأوكرانية أندري كوفاليوف، أن القوات الأوكرانية صدت تقدمًا روسيًا مدعومًا بقصف مدفعي بالقرب من بلدتين شمال باخموت، استولت عليهما قوات المرتزقة الروسية في أواخر مايو/ أيار.

والوضع غير مستقر بالقرب من باخموت، حيث تقول أوكرانيا إنها حققت مكاسب على الأطراف الجنوبية للمدينة، ولا سيما قرية كليششيفكا الإستراتيجية.

والإثنين، أعلنت أوكرانيا أنها سيطرت على المرتفعات التي تحيط بالقرية، ما مكنها من قصف أهداف في باخموت نفسها.

وأفادت وزارة الدفاع الروسية، أن قواتها صدت تسع محاولات أوكرانية للتقدم في منطقة دونيتسك الشرقية، إحداها بالقرب من كليشتشيفكا.

"معارك مستعرة"

وفي الجنوب، تقول أوكرانيا إنها استعادت مجموعة من القرى في المراحل الأولى من حملة باتجاه بحر آزوف، بهدف قطع الجسر البري الروسي الذي يربط شرق أوكرانيا بشبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو في 2014.

وكتب الجنرال الأوكراني أولكساندر تارنافسكي على تلغرام، إن المعارك مستعرة في جميع أنحاء القطاع، حيث صدت القوات 27 هجومًا روسيًا. وقدر الخسائر الروسية على مدى 24 ساعة بعدة مئات من القتلى والجرحى.

ورغم كل المكاسب التي حققتها أوكرانيا في هجومها المضاد، إلا أن القوات الروسية لا تزال تحتفظ بمساحات شاسعة من الأرض بعد أكثر من 500 يوم من الحرب، إذ تشير بعض التقديرات إلى أنها تمثل 17% من الأراضي الأوكرانية.

روسيا تحذر من حرب عالمية ثالثة

سياسيًا، حذر نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي برئاسة الرئيس فلاديمير بوتين، ديمتري ميدفيديف، من أن زيادة حلف شمال الأطلسي مساعداته العسكرية لأوكرانيا تقرب الحرب العالمية الثالثة.

وتعليقًا على اليوم الأول من قمة الحلف، الذي تقوده الولايات المتحدة، في ليتوانيا، حيث تعهد عدد من الدول بتقديم المزيد من الأسلحة والدعم المالي لكييف، شدد ميدفيديف على أن المساعدات لن تمنع روسيا من تحقيق أهدافها في أوكرانيا.

وكتب ميدفيديف على تطبيق تليغرام: "لم يستطع الغرب الذي استبد به الجنون أن يأتي بشيء آخر... في الواقع، إنه طريق مسدود. الحرب العالمية الثالثة تقترب".

وأضاف: "ماذا يعني كل هذا بالنسبة لنا؟ كل شيء واضح. العملية العسكرية الخاصة ستستمر لنفس الأهداف".

وتصف روسيا أعمالها في أوكرانيا بأنها "عملية عسكرية خاصة"، بينما تقول كييف وحلفاؤها إن موسكو تشن حربًا غير مبررة للاستيلاء على الأراضي والسيطرة على جارتها.

ويقول الغرب إنه يريد مساعدة أوكرانيا على الفوز بالحرب، وزودها بالفعل بكميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة الحديثة.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستزود كييف بذخائر عنقودية تطلق عادة أعدادًا كبيرة من القنابل الصغيرة على مساحة واسعة. ويحظر العديد من الدول هذا النوع من الذخائر.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو: إن موسكو ستضطر إلى استخدام أسلحة "مماثلة" إذا زودت الولايات المتحدة أوكرانيا بالقنابل العنقودية.

وسبق أن تبادلت روسيا وأوكرانيا الاتهامات باستخدام الذخائر العنقودية بالفعل في الحرب المستمرة منذ أكثر من 500 يوم.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close