Skip to main content

وسط تصاعد العدوان الإسرائيلي.. هنية يرسل "مذكرة سياسية" إلى القادة العرب

الثلاثاء 10 أكتوبر 2023
طالب هنية الدول العربية باعتماد القرارات التي تحمي حقوق الشعب الفلسطيني بمقاومة الاحتلال- غيتي

طالب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الثلاثاء، قادة الدول العربية والجامعة العربية بـ"دعم حقوق الشعب الفلسطيني وحمايته"، في وقت انتقد فيه الرئيس التركي قرار الولايات المتحدة تحريك حاملة طائرات هجومية قرب إسرائيل.

وجاءت تلك المواقف في ظل استمرار الهجمة الإسرائيلية الشرسة على قطاع غزة مسببة سقوط عدد كبير من الشهداء، حيث وصلت الحصيلة إلى أكثر من 900 شهيد، وفقًا لوزارة الصحة في غزة.

"مذكرة سياسية" إلى القادة العرب

وفي التفاصيل، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في "مذكرة سياسية" بعثها إلى القادة العرب، وإلى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وفق بيان الحركة الثلاثاء: "نطالب دولنا العربية باعتماد القرارات التي تحمي حقوق شعبنا بمقاومة الاحتلال، وحقه بالحرية والاستقلال، وكذلك تخصيص الموازنات لمساندة شعبنا في قطاع غزة".

وأشار إلى أن "شعبنا، يواجه منذ 1948 انتهاكات واعتداءات جسيمة على يد قادة الاحتلال الصهيوني، حيث طالت هذه الانتهاكات كل جوانب حياة الفلسطيني، التهجير والقتل الممنهج والخطف والأسر والاعتداء اليومي والمستمر وانتهاك المقدسات وغيرها الكثير".

وأكد على أن "حركة حماس حذرت العالم مرارًا من التهاون عن ردع الاحتلال، وحثت جميع الأطراف على الضغط العاجل، لإيقاف هذه الانتهاكات التي تجاوزت كل قواعد القانون الدولي".

وحث رئيس الحركة، الدول العربية والإسلامية "للوقوف بجانب الحق الفلسطيني في مواجهة هذا العدوان المستمر على شعبنا، والتحرك العاجل وحشد التأييد والتضامن والدعم بأشكاله كافة".

ولفت إلى أن "العدو ما زال يرتكب أبشع المجازر، ويستهدف بيوت الآمنين ودور العبادة، ويقتل الأطفال والنساء والعجائز، بعد أن فشل جيشه في المواجهة العسكرية، وانهار أمام ضربات المقاومة".

انتقاد أردوغان لتحريك حاملة الطائرات

وفي سياق متصل، انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء قرار الولايات المتحدة تحريك حاملة طائرات هجومية قرب إسرائيل، قائلًا: إنها سترتكب "مجازر خطيرة" في غزة.

وفي أعقاب الهجوم المباغت الذي شنه مسلحو حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" على إسرائيل يوم السبت، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يوم الأحد إن الولايات المتحدة ستحرك مجموعة حاملة طائرات هجومية قرب إسرائيل. وتضم المجموعة حاملة الطائرات جيرالد فورد.

كما وعد الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الثلاثاء بتحريك موارد إضافية لدعم إسرائيل، مؤكدًا أنه أبلغ رئيس حكومة الاحتلال بضرورة أن "يكون الرد حاسمًا" بعد هجوم حماس.

وقال أردوغان خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المستشار النمساوي كارل نيهامر في أنقرة: "ماذا ستفعل حاملة الطائرات الأميركية بالقرب من إسرائيل ولماذا تأتي؟ ماذا ستفعل الزوارق والطائرات الموجودة عليها؟ ستضرب غزة وما حولها وتتخذ خطوات لارتكاب مجازر خطيرة هناك".

وكان أردوغان قد قال إن تركيا مستعدة للتوسط بين إسرائيل والفلسطينيين لضمان عودة الهدوء.

تواصل إيراني مصري

في سياق آخر، قال وزير  الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن ما يجري في فلسطين "هو نتيجة للقمع الذي تعرض له الشعب الفلسطيني من قبل الصهاينة والمتطرفين في حكومة نتنياهو في الأشهر الأخيرة"، وذلك في اتصال هاتفي مع نظيره المصري سامح شكري اليوم الثلاثاء.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن "محاصرة غزة وقطع الامدادات عنها يتطلب تحركا فوريا من الدول الإسلامية لمساعدة الفلسطينيين".

وكشف عبد اللهيان عن استعداد الهلال الأحمر الإيراني للتعاون مع مصر والدول الإسلامية لتقديم المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني. كما أمل أن يكون اجتماع الجامعة العربية رسالة قوية لدعم فلسطين وإدانة إسرائيل.

بدوره، شدد وزير الخارجية المصري سامح شكري على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار من قبل الجانبين، مع إدانة ما تقوم به تل أبيب من قصف وقتل في غزة، وفقًا لما نقلته الخارجية الإيرانية.

المصادر:
وكالات
شارك القصة