الأحد 8 Sep / September 2024

وسط قيود إسرائيلية.. 13 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى

وسط قيود إسرائيلية.. 13 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في الأقصى

شارك القصة

طوق أمني إسرائيلي حول مصلين أمام باب العامود
طوق أمني إسرائيلي حول مصلين أمام باب العامود في محيط المسجد الأقصى - غيتي
واصلت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي تشديدها الإجراءات حول المسجد الأقصى الأمر الذي يحد من عدد المصلين في يوم الجمعة.

أدى 13 ألف فلسطيني فقط صلاة الجمعة اليوم، في المسجد الأقصى المبارك، بسبب إجراءات الاحتلال الإسرائيلي، التي يفرضها منذ بداية عدوانه على قطاع غزة، في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. 

وذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية أن إجراءات الاحتلال حالت دون تمكن آلاف المصلين من الوصول إلى المسجد الأقصى.

وقال مسؤول في دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس لوكالةلوكالة: إن 13 ألفًا فقط تمكنوا من دخول المسجد لأداء الصلاة مقارنة مع أكثر من 50 ألفًا في أيام الجمع العادية. فيما بدا المسجد شبه فارغ من المصلين بسبب القيود الإسرائيلية.

أدى 13 ألف فلسطيني صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقص
أدى 13 ألف فلسطيني صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى - إكس

وأوقفت قوات الاحتلال فلسطينيين كنوا متجهين للمسجد وفتشتهم، ومنعتهم من الدخول إلى البلدة القديمة والوصول إلى الأقصى لأداء صلاة الجمعة، بالتزامن مع نصب حواجز عسكرية في المكان. كما انتشرت في وادي الجوز ورأس العامود، ومنعت خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري من دخول باب الأسباط.

وقد أدى فلسطينيون صلاة الجمعة قرب باب الأسباط، وفي حي رأس العامود، عقب منعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى، فيما دعا مدير المسجد الشيخ عمر الكسواني إلى شد الرحال للمسجد الأقصى المبارك، وعدم تركه وحيدًا.

والأسبوع الماضي قمعت قوات الاحتلال الشبان المتوجهين للصلاة بالقنابل الغازية والمياه العادمة واعتقلت أحد المصلين بعد الاعتداء عليه. كذلك منعت المصلين من الصلاة في حي وادي الجوز بالقدس المحتلة وكذلك في رأس العامود.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close