الجمعة 20 Sep / September 2024

وفاة 96 مهاجرًا في البحر المتوسط.. مطالبات لأوروبا بمساعدة اللاجئين

وفاة 96 مهاجرًا في البحر المتوسط.. مطالبات لأوروبا بمساعدة اللاجئين

شارك القصة

نافذة إخبارية في أكتوبر 2021 حول أزمة المهاجرين في ليبيا (الصورة: غيتي)
لقي 96 مهاجرًا مصرعهم في البحر المتوسط بعد انطلاقهم من ليبيا، فيما تم إنقاذ 4 أشخاص كانوا على متنه وفق منظمة "أطباء بلا حدود".

لقي نحو 100 مهاجر حتفهم في المياه الدولية بعد مغادرتهم ليبيا على متن قارب مكتظ، بحسب ما أفادت منظمة غير حكومية ومسؤول في الأمم المتحدة.

وقالت منظمة "أطباء بلا حدود": إن الناقلة التجارية "أليغريا 1" أنقذت أربعة أشخاص على متن قارب مطاط في البحر الأبيض المتوسط، في ساعة مبكرة من صباح السبت.

وأضافت المنظمة في تغريدة: "نعلم من اتصالنا الأولي بأليغريا 1 أن الناجين أفادوا بأنهم بقوا في البحر لمدة أربعة أيام على الأقل على متن قارب يحمل نحو 100 شخص".

وبحسب سجلّ المحادثات مع الناقلة، أشارت الناقلة إلى أن "نحو 96 شخصًا لقوا حتفهم في المياه".

والأحد، قال المفوض السامي للأمم المتحدة فيليبو غراندي في تغريدة عبر "تويتر": إن "أكثر من 90 شخصًا لقوا حتفهم في مأساة أخرى في البحر المتوسط".

وتابع: "لقد أثبتت أوروبا قدرتها على استضافة 4 ملايين لاجئ من أوكرانيا بسخاء وفعالية"، مضيفًا: "عليها الآن النظر بشكل عاجل في كيفية توسيع ذلك ليشمل اللاجئين والمهاجرين الآخرين الذين يطرقون أبوابها وهم في محنة".

في غضون ذلك، شددت منظمة "أطباء بلا حدود" على أن الذين تم إنقاذهم السبت "بحاجة إلى حماية ورعاية عاجلة".

ولفتت إلى أنه "لا ينبغي إعادة أي من الناجين إلى مكان يواجهون فيه الاعتقال والانتهاكات وسوء المعاملة. ليبيا ليست مكانًا آمنًا".

ليبيا النقطة الرئيسية

وأصبحت ليبيا التي عانت لعقد من النزاعات والفوضى، نقطة انطلاق رئيسية للمهاجرين الأفارقة والآسيويين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا.

وغالبًا ما يعاني المهاجرون ظروفًا صعبة في ليبيا، قبل التوجه شمالاً على متن قوارب مكتظة وغير صالحة للإبحار كثيرًا ما تغرق أو تتعرض لمشاكل.

وكان الاتحاد الأوروبي قد تعرّض لانتقادات، بسبب تعاونه الوثيق مع خفر السواحل الليبيين لخفض أعداد المهاجرين الذين يصلون إلى الشواطئ الأوروبية. ويواجه الكثير منهم عند إعادتهم إلى ليبيا مزيَدًا من الانتهاكات المروعة في مراكز الاحتجاز.

وقبل وقوع المأساة الجديدة، سجلت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة 367 حالة وفاة في البحر الأبيض المتوسط حتى الآن هذا العام، بعد تسجيل 2048 حالة وفاة عام 2021.         

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close