الثلاثاء 17 Sep / September 2024

وفد إسرائيلي إلى القاهرة الأحد.. بايدن يحذر من "تقويض" جهود هدنة غزة

وفد إسرائيلي إلى القاهرة الأحد.. بايدن يحذر من "تقويض" جهود هدنة غزة

شارك القصة

وفد إسرائيل المفاوض سيسافر إلى القاهرة يوم غد الأحد لاستكمال المحادثات - غيتي
وفد إسرائيل المفاوض سيسافر إلى القاهرة يوم غد الأحد لاستكمال المحادثات - غيتي
قالت مصادر للتلفزيون العربي إن إسرائيل أبدت مرونة بشأن ملف الأسرى في مباحثات الدوحة، لافتة إلى أن الولايات المتحدة تعهدت بالضغط على إسرائيل في ملف ممر نتساريم.

حذّر الرئيس الأميركي جو بايدن جميع الأطراف في المنطقة من تقويض جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي، معتبرًا أن التوصل إلى اتفاق بات قريبًا.

وقال بايدن في بيان يوم أمس الجمعة، إن وزير خارجيته أنتوني بلينكن يزور إسرائيل، اليوم السبت، خصوصًا "للتشديد على أنه مع اقتراب التوصل إلى اتفاق كامل لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن، لا ينبغي لأحد في المنطقة أن يتخذ إجراءات لتقويض هذه العملية".

وجاء البيان الأميركي، عقب ختام يومين من المحادثات في الدوحة بمشاركة الوسطاء (مصر وقطر والولايات المتحدة) وإسرائيل وغياب حركة حماس، حيث أعلن الوسطاء، عبر بيان أمس الجمعة، أن الولايات المتحدة قدمت مقترحًا جديدًا لتقليص الفجوات بين إسرائيل والحركة، كاشفين عن محادثات أخرى بالقاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل للمضي، قدمًا في جهود التوصل إلى اتفاق.

 وفد إسرائيلي يصل القاهرة الأحد

إلى ذلك، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن وفد إسرائيل المفاوض سيسافر إلى القاهرة، يوم غد الأحد، لاستكمال المحادثات بشأن وقف الحرب على قطاع غزة وتبادل المحتجزين.

وقالت القناة الـ"12" العبرية الخاصة، إن الوفد الإسرائيلي المفاوض غادر العاصمة القطرية الدوحة، متجهًا إلى تل أبيب، مساء الجمعة، بعد مشاركته في جولة محادثات استمرت ليومين.

وكشفت القناة، أنّ الوفد المفاوض سيغادر إلى القاهرة، الأحد المقبل، لاستكمال مباحثات الصفقة المحتملة.

وتأمل واشنطن، التي تتحدث عن مضي محادثات الدوحة في "أجواء إيجابية"، أن يسهم التوصل لاتفاق بين حماس وإسرائيل في ثني إيران و"حزب الله" عن الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية بطهران في 31 يوليو/ تموز الماضي، والقيادي بالحزب فؤاد شكر ببيروت قبل ذلك.

وبينما لم يتم الكشف عن تفاصيل المقترح الأميركي الجديد، قال بيان مصري قطري أميركي مشترك إنه "يتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس جو بايدن في 31 مايو/ أيار 2024".

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدوانها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، ما أسفر عن استشهاد 40005 فلسطينيين وإصابة 92401 آخرين.

واشنطن رفعت مستوى الضغط على إسرائيل

وكشف بيان صادر عن مكتب رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، عقب ختام محادثات الدوحة، عن تمسك حكومته بشروط ترفضها حماس بشكل مطلق.

وحذر وزير أمن إسرائيل يوآف غالانت، ورئيس الموساد دافيد برنياع، في وقت سابق، من أنها ستعرقل التوصل إلى الصفقة.

وتشمل هذه الشروط "السيطرة على محور فيلادلفيا على الحدود بين غزة ومصر، ومعبر رفح الحدودي بغزة، ومنع عودة مقاتلي الفصائل الفلسطينية إلى شمال غزة".

وأمس، قالت مصادر للتلفزيون العربي إن إسرائيل أبدت مرونة بشأن ملف الأسرى في مباحثات الدوحة، لافتة إلى أن الولايات المتحدة تعهدت بالضغط على إسرائيل في ملف ممر نتساريم وعودة النازحين إلى شمال قطاع غزة.

المصادر شددت على أن الولايات المتحدة زادت نشاطها ورفعت مستوى الضغط على إسرائيل بهدف التوصل لاتفاق.

وأشارت المصادر إلى أن الجيش الإسرائيلي سيشارك في مفاوضات بالعاصمة المصرية القاهرة بشأن محور فيلادلفيا بين مصر وقطاع غزة.

ونهاية مايو الماضي، طرح بايدن بنود صفقة عرضتها عليه إسرائيل "لوقف القتال والإفراج عن جميع المختطفين (الأسرى الإسرائيليين بغزة)"، وقبلتها حماس وقتها، وفق إعلام عبري.

وفي 2 يوليو/ تموز الفائت، قدّم الوسطاء لحماس بنود إطار اتفاق لوقف إطلاق النار استنادًا إلى مقترح بايدن.

وغابت حماس عن مفاوضات الدوحة التي شاركت بها إسرائيل، مطالبة بإلزام تل أبيب أولا بما سبق الاتفاق عليه في 2 يوليو/ تموز الماضي.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close