الإثنين 16 Sep / September 2024

1130 معتقلًا منذ 7 أكتوبر.. الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة

1130 معتقلًا منذ 7 أكتوبر.. الاحتلال يشن حملة اعتقالات في الضفة

شارك القصة

ارتفع عدد حالات الاعتقال في الضفة منذ 7 أكتوبر الجاري إلى أكثر من 1130 حالة
ارتفع عدد حالات الاعتقال في الضفة منذ 7 أكتوبر الجاري إلى أكثر من 1130 حالة - وسائل التواصل
تركزت أغلب عمليات الاعتقال في محافظات رام الله والخليل والقدس، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات جنين وطولكرم ونابلس وطوباس وسلفيت.

اعتقلت إسرائيل 65 فلسطينيًا في الضفة الغربية منذ ليلة السبت حتى فجر الأحد؛ ما يرفع حصيلة المعتقلين إلى 1130 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وعبر بيان مشترك، قالت هيئة الأسرى (حكومية) ونادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي): "اعتقلت قوات الاحتلال الليلة الماضية وفجر اليوم الأحد 65 مواطنًا على الأقل من الضفة، بينهم أسرى سابقون، في إطار العدوان الشامل على أبناء شعبنا وعمليات الانتقام الجماعية الممنهجة".

وتركزت أغلب عمليات الاعتقال، وفقًا للبيان، في محافظات رام الله والخليل والقدس، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات جنين وطولكرم ونابلس وطوباس وسلفيت.

و"بذلك يرتفع عدد حالات الاعتقال منذ 7 أكتوبر الجاري، إلى أكثر من 1130 حالة، وهذه الإحصائية لا تشمل العمال ولا معتقلي غزة، حيث لم تتمكن المؤسسات من الوصول إلى أعداد دقيقة"، بحسب البيان.

"جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية"

وفي وقت سابق الأحد، قالت وزارة الخارجية الفلسطينية إنها تُحمل إسرائيل مسؤولية "جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية" المرتكبة في الضفة الغربية، وذلك بعد اقتحام الجيش الإسرائيلي بلدة قباطية في جنين شمالي الضفة، ما خلّف 5 شهداء فلسطينيين ورفع العدد إلى 90 من 7 أكتوبر، وفقًا لوزارة الصحة.

وتشهد الضفة الغربية مواجهات ميدانية بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي، بالتزامن مع تدهور الأوضاع في قطاع غزة، بعد العدوان الإسرائيلي.

ولليوم السادس عشر على التوالي، يواصل الجيش الإسرائيلي استهداف قطاع غزة بغارات جوية مكثفة دمّرت أحياء بكاملها، وقتلت نحو 4651 فلسطينيًا، بينهم 1873 طفلًا، وأصابت 14245، بحسب وزارة الصحة في غزة. كما يوجد عدد غير محدد من المفقودين تحت الأنقاض.

إلى ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الأحد، باحات المسجد الأقصى، فيما منعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، الطلبة الدارسين داخل مدارس الأقصى من الوصول إليها.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن مصادر محلية، بأن المستوطنين نفذوا جولات استفزازية في باحات الأقصى، وأدوا طقوسًا تلمودية.

وأضافت أن قوات الاحتلال ترفض منذ ساعات الصباح السماح للطلاب بالدخول إلى مدارس رياض الأقصى الموجودة داخل باحات المسجد، وقامت بتفتيشهم والتنكيل بعدد منهم.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close