الأربعاء 11 Sep / September 2024

4860 معتقلًا في الضفة الغربية.. الاحتلال يستعد لهدم منازل عوائل الشهداء

4860 معتقلًا في الضفة الغربية.. الاحتلال يستعد لهدم منازل عوائل الشهداء

شارك القصة

يوسع جيش الاحتلال من عمليات المداهمة والاعتقالات في الضفة الغربية
يوسع جيش الاحتلال من عمليات المداهمة والاعتقالات في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر - غيتي
كثف جيش الاحتلال الإسرائيلي مداهماته واقتحاماته لقرى وبلدات الضفة الغربية والقدس تزامنًا مع العدوان على قطاع غزة.

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي أخطرت اليوم السبت بهدم منازل عائلات ثلاثة شهداء ارتقوا برصاص الاحتلال عند حاجز النفق غرب مدينة بيت جالا في محافظة بيت لحم، يوم 16 من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وأكدت مصادر محلية للوكالة أن قوات الاحتلال داهمت منازل عائلات الشهداء الثلاثة عبد القادر القواسمي ونصر الله القواسمي وحسن قفيشة وحطمت أبوابها، وأبلغتهم بالهدم خلال الأيام المقبلة، وذلك بعد أن قام جيش الاحتلال بأخذ قياسات المنازل الثلاثة في نفس يوم استشهادهم تمهيدًا لهدمها.

اعتقالات مستمرة في الضفة الغربية

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الثاني الماضي، كثف جيش الاحتلال الإسرائيلي مداهماته واقتحاماته لقرى وبلدات الضفة الغربية والقدس، بالتزامن مع حرب مدمرة ومتواصلة ضد قطاع غزة وشن حملات اعتقال واسعة، حيث بلغت حصيلة تلك الاعتقالات نحو 4860 معتقل فلسطيني، بعد اقتحام مخيم الجلزون اليوم.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، اليوم السبت: إن عدد معتقلي الضفة الغربية وصل إلى هذا الرقم بعد أن قام الجيش الإسرائيلي باعتقال 14 فلسطينيًا خلال ساعات مساء الجمعة وحتى صباح السبت. 

وأضافت المؤسستان في بيان مشترك: "اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ مساء أمس وحتى صباح اليوم السبت من الضّفة 14 مواطنًا على الأقل، بينهم فتى جريح جرى اعتقاله من سيارة الإسعاف مساء أمس الجمعة".

وذكر البيان أن الاعتقالات الأخيرة تركزت "في مخيم الجلزون بمدينة رام الله حيث أبقى الاحتلال على اعتقال 7 مواطنين، بعد عملية تحقيق ميداني مع مجموعة منهم، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظتي: نابلس (شمال) والخليل (جنوب)".

تنكيل وضرب في الضفة

ووفق الهيئة والنادي "تواصل قوات الاحتلال تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة خلال حملات الاعتقال، واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين، ومصادرة المركبات".

وبيّنت المنظمتان أن المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، "تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، أو من تم الإفراج عنهم لاحقًا".

في المقابل، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان على حسابه بمنصة "إكس"، السبت: إنه اعتقل الليلة الماضية "5 مطلوبين فلسطينيين في مخيم الجلزون، وسادسًا في مخيم قلنديا شمال القدس".

وأضاف جيش الاحتلال: "منذ بداية الحرب وحتى الآن، تم اعتقال حوالي 2550 مطلوبًا في جميع أنحاء منطقة يهودا والسامرة (التسمية التوراتية للضفة الغربية)، نحو 1300 منهم مرتبطون بمنظمة حماس"، وفق قوله.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close