الأحد 1 Sep / September 2024

5 شهداء في جنوب لبنان.. حزب الله يقصف كريات شمونة وبيت هيلل

5 شهداء في جنوب لبنان.. حزب الله يقصف كريات شمونة وبيت هيلل

شارك القصة

جنوب لبنان
استشهد 3 أطفال سوريين في غارة لجيش الاحتلال استهدفت أرضًا زراعية في بلدة أم التوت- غيتي
استشهد 3 أطفال سوريين في غارة لجيش الاحتلال الإسرائيلي استهدفت أرضًا زراعية في بلدة أم التوت بجنوب لبنان.

ذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن غارتين إسرائيليتين على جنوب البلاد أوقعتا الثلاثاء خمسة شهداء بينهم ثلاثة أطفال سوريين، فيما أعلن حزب الله عن إطلاق صواريخ على إسرائيل ردًا على إحدى الغارتين.

وأشارت الوكالة إلى استشهاد "3 أطفال سوريين في الغارة المعادية، التي استهدفت أرضًا زراعية في بلدة أم التوت"، مضيفة من جانب آخر أن "غارة معادية استهدفت بعد ظهر اليوم دراجة نارية" بواسطة مسيرة على طريق كفرتبنيت - الخردلي وأدت إلى استشهاد سوريين اثنين.

وقال مصدر أمني لبناني، طالبًا عدم الكشف عن اسمه لوكالة "فرانس برس": إن "القتيلين مدنيان من الجنسية السورية وكانا في طريق عودتهما من ممارسة السباحة".

قصف بلدة بليدا

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام: "أفاد شهود عيان بأن الدراجة النارية كان يستقلها شخصان وعندما حاول عدد من المواطنين الاقتراب من الدراجة المستهدفة تعرضت لغارة ثانية".

وكانت مراسلة "التلفزيون العربي" في جنوب لبنان قد أفادت بأن أصوات القصف سُمعت في بلدة بليدا وأطرافها في القطاع الأوسط، وترافق ذلك مع انفجار الصواريخ الاعتراضية في القطاع الشرقي جراء إطلاق أكثر من ثلاث رشقات صاروخية من قبل حزب الله باتجاه مستعمرة كريات شمونة.

وأضافت مراسلتنا جويس الحاج خوري أن هذا يشير إلى أن الحزب سوف يقوم بعمليات إضافية باتجاه المستعمرات الإسرائيلية.

من جهته، قال حزب الله إنه "دعمًا لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة والشريفة، وردًا على اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة واستهداف المدنيين وخصوصًا كفرتبنيت واستشهاد مدَنِيَين، قصف مجاهدو المقاومة الإسلامية مستعمرة كريات شمونة (قرية الخالصة) بعشرات صواريخ الكاتيوشا".

كما أعلن الحزب في بيان آخر، قصفه لمقر كتيبة السهل في ثكنة بيت هيلل بصلية من صواريخ الكاتيوشا.

وقال الحزب في بيان، إنّ الاستهداف يأتي "ردًا على ‌‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة واستهداف المدنيين ‏وخصوصاً كفرتبنيت واستشهاد مدَنِيَين".

كما أعلن حزب الله لاحقًا أنه قصف مستعمرات ‌‏كفرحوشن وأورهغنوز وباريوحاي وميرون بعشرات صواريخ الكاتيوشا ردًا على الاعتداءات الإسرائيلية.

وقال الحزب في بيان، إنّ الاستهداف جاء "في إطار الرد على ‌‌‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصًا كفركلا وعيترون ‏وعيتا الشعب وأم التوت وسقوط الشهداء الثلاث".

إطلاق نحو 20 صاروخًا من لبنان

وكانت القناة "12" العبرية (خاصة) قالت إن نحو 20 صاروخًا أُطلق من لبنان تجاه كريات شمونة في منطقة إصبع الجليل قرب الحدود اللبنانية.

وأضافت أن القصف أسفر عن أضرار في البنية التحتية، دون تقارير عن إصابات.

لكن صفارات الإنذار دوَّت مجددًا في كريات شمونة، معلنة عن رشقة صاروخية جديدة تجاه المستوطنة التي غادرها معظم سكانها مع بداية القصف المتبادل في 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

كما قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن 20 صاروخًا على الأقل أُطلقت تجاه كريات شمونة ومحيطها، وتم رصد إصابة مباشرة لأحد المنازل.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي- وكالات
تغطية خاصة