الجمعة 13 Sep / September 2024

لمواجهة احتجاجات شلت المدينة.. أونتاريو الكندية تعلن حالة الطوارئ

لمواجهة احتجاجات شلت المدينة.. أونتاريو الكندية تعلن حالة الطوارئ

شارك القصة

"أنا العربي" يعرض للاحتجاجات وقطع الطرقات التي تشهدها كندا احتجاجًا على إجراءات كورونا (الصورة: غيتي)
منذ أسبوعين، يشل متظاهرون يطالبون بالتراجع عن مختلف الإجراءات الصحية لمكافحة كوفيد، وسط العاصمة الفدرالية الكندية ويرفضون الانسحاب من الشوارع.

أعلن رئيس وزراء إقليم أونتاريو، اليوم الجمعة، حالة الطوارئ في الإقليم، مركز الاحتجاجات على التدابير الصحية في كندا، بسبب التظاهرات "غير القانونية" المستمرة فيها منذ أسبوعين.

وقال دوغ فورد في مؤتمر صحافي: "سنتخذ كل التدابير الضرورية لضمان إعادة فتح الحدود. وأقول لسكان أوتاوا المحاصرين: سنحرص على أن تكونوا قادرين على استئناف حياة طبيعية في أسرع وقت".

ومنذ أسبوعين، يشل متظاهرون يطالبون بالتراجع عن مختلف الإجراءات الصحية لمكافحة كوفيد، وسط العاصمة الفدرالية الكندية ويرفضون الانسحاب من الشوارع.

ويغلق هؤلاء خصوصًا جسر إمباسادور الذي يشكل محورًا تجاريًا حيويًا يربط أونتاريو بمدينة ديترويت الأميركية، إذ يعبره أكثر من 25% من السلع المصدرة بين الولايات المتحدة وكندا.

"سنقوم بكل ما هو ضروري"

وأضاف فورد: "سنقوم بكل ما هو ضروري لوضع حد لهذه الاحتلالات"، مخاطبًا المتظاهرين في شكل مباشر: "عودوا إلى منازلكم الآن".

وتابع: "سنصدر في شكل طارئ أوامر تنص بوضوح على أن منع انتقال السلع والأفراد والخدمات على طول البنى التحتية الأساسية هو أمر غير قانوني".

وفي السياق نفسه، وجد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الجمعة نفسه تحت ضغوط غير مسبوقة بعدما طالبته واشنطن بالتحرّك ضدّ المحتجين على التدابير الصحية لمكافحة كوفيد الذين يقطعون بسياراتهم الطرقات، بما في ذلك تلك المؤدية إلى الولايات المتحدة. 

ويتعرض رئيس الوزراء المحافظ في أونتاريو لانتقادات منذ أيام عدة لإحجامه عن التحرك في وجه المتظاهرين. ويعزو كثيرون ذلك إلى حسابات سياسية، وخصوصًا أنه مرشح لانتخابه مجددًا في يونيو/ حزيران المقبل.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close
The website encountered an unexpected error. Please try again later.