الخميس 19 Sep / September 2024

من أجل "استقلالها".. خامنئي يؤكد مواصلة إيران تطوير قدراتها النووية

من أجل "استقلالها".. خامنئي يؤكد مواصلة إيران تطوير قدراتها النووية

شارك القصة

مراسل "العربي" متحدّثًا من جنيف عن تصريح خامنئي واعتباره اتهام إيران بتطوير سلاح نووي " ادعاء سخيفًا" (الصورة: غيتي)
أعلنت إيران على لسان المرشد علي خامنئي عزمها مواصلة تطوير قدراتها النووية وسط تأكيدات على وصول مفاوضات فيينا لإعادة إحياء الاتفاق النووي مرحلة حاسمة.

أكد المرشد الإيراني علي خامنئي، اليوم الخميس، أن بلاده ستواصل تطوير قدرات نووية سلمية للحفاظ على استقلالها، وسط محادثات بينها وبين القوى العالمية لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وتجري إيران والقوى الموقعة على اتفاق 2015 (فرنسا، وبريطانيا، وألمانيا، وروسيا، والصين)، مباحثات لإحياء الاتفاق النووي. وتشارك واشنطن في المباحثات بشكل غير مباشر. واستؤنفت المحادثات الجارية في فيينا أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني بعد توقفها لمدة وجيزة في أعقاب انتخاب الرئيس المحافظ إبراهيم رئيسي في يونيو/ حزيران.

لكن مخاوف الغرب تتنامى بشأن تسارع وتيرة تطور البرنامج النووي الإيراني، والذي تراه أطراف في المحادثات أنه لا يمكن وقفه ما لم يتم إبرام اتفاق قريبًا.

ويتنقل مسؤولون من الأطراف الأخرى في الاتفاق، الذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب عام 2018، بين وفدي إيران والولايات المتحدة. وقالت عدة مصادر، منها مسؤولون إيرانيون، لوكالة "رويترز" إن الأيام القليلة المقبلة ستكون حاسمة في تحديد ما إذا كان يمكن الوصول إلى حلول للقضايا العالقة.

طاقة نووية سلمية

وقال خامنئي في كلمة نقلها التلفزيون: "سنحتاج عاجلًا أم آجلًا إلى طاقة نووية سلمية. وإذا لم نسع لتحقيق ذلك، فسيتضرر استقلالنا" في تأييد لفريق التفاوض الإيراني الموجود في فيينا.

وأضاف خامنئي أن "الجهود الدبلوماسية التي يبذلها إخواننا الثوار في محاولة التخلص من العقوبات جيدة أيضًا، لكن المهمة الرئيسية هي تحييد العقوبات"، في إشارة إلى العقوبات واسعة النطاق التي أعاد ترمب فرضها ولا تزال سارية.

ومنذ عام 2019، قامت إيران تدريجيًا بانتهاك الاتفاق النووي، فأعادت بناء مخزونات اليورانيوم المخصب ورفعت مستوى التخصيب إلى درجة نقاء انشطاري أعلى وركبت أجهزة طرد مركزي متطورة لتسريع الإنتاج.

وقيد اتفاق 2015 أنشطة إيران في تخصيب اليورانيوم، مما يصعب عليها تطوير المواد اللازمة لصنع الأسلحة النووية، مقابل رفع العقوبات الدولية. وقال خامنئي إن إيران لم تسع قط لحيازة أسلحة نووية مثلما زعم من أشار إليهم "بأعداء" الجمهورية الإسلامية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
تغطية خاصة
Close