الجمعة 20 Sep / September 2024

في انتقاد مباشر نادر.. خامنئي: بايدن وترمب تعاونا لتشويه صورة أميركا

في انتقاد مباشر نادر.. خامنئي: بايدن وترمب تعاونا لتشويه صورة أميركا

شارك القصة

تقرير لـ "العربي" يتوقف عند شكوك أوروبية حول نجاح المسار التفاوضي بانتهاء جولة محادثات فيينا منتصف يناير الماضي (الصورة: غيتي)
اعتبر خامنئي أن الولايات المتحدة الأميركية تتعرض هذه الأيام لضربات بطرق لم تكن في حسبانها قط"، مشيرًا إلى أن بايدن وترمب تعاونا لتشويه صورتها.

اتهم المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي، جو بايدن ودونالد ترمب بالإضرار بسمعة الولايات المتحدة، وذلك في انتقاد مباشر نادر الحدوث لرؤساء الولايات المتحدة.

وبحسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" اليوم الثلاثاء، قال خامنئي: "هذه الأيام، تتعرض الولايات المتحدة لضربات بطرق لم تكن في حسبانها قط. تعاون الرئيسان الأميركيان، الحالي والسابق، لتشويه صورة الولايات المتحدة".

"الطريق لن يكون سهلًا"

واستأنفت إيران والولايات المتحدة المحادثات غير المباشرة في فيينا اليوم لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015، الذي انسحب منه ترمب عام 2018.

وفي الوقت الذي تقول فيه وزارة الخارجية الأميركية إن المفاوضات تصل إلى "المرحلة الأخيرة"، أعلن مسؤولون إيرانيون أن مطالبهم بشأن رفع العقوبات لم تتم معالجتها في محادثات فيينا.

ويشير كل من الطرفين إلى أنه ينتظر قرارًا سياسيًا نهائيًا من الطرف الآخر لإحياء الاتفاق النووي.

وحذر علي شمخاني، أحد كبار مسؤولي الأمن في إيران، اليوم الثلاثاء على موقع تويتر من أن "طريق المفاوضات لن يكون سهلًا" إذا استمرت الإدارة الأميركية الحالية في حملة الضغوط القصوى، التي شنها ترمب على إيران.

وكان المفاوضون قد افترقوا نهاية يناير/ كانون الثاني على دعوة إلى اتخاذ "قرارات سياسية" بعد "التقدم" المحرز خلال مطلع السنة، والذي سمح بالخروج من طريق مسدود متواصل منذ فترة طويلة.

"رفع العقوبات خط إيران الأحمر"

وبوشرت المحادثات في ربيع العام 2021 بين إيران والدول التي لا تزال طرفًا في الاتفاق، وهي ألمانيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا، فيما يشارك الأميركيون بطريقة غير مباشرة.

وعلى أعتاب الجولة الجديد حددت إيران سقوف التفاوض؛ رفع العقوبات خط إيران الأحمر الذي لن تتنازل عنه، بحسب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده.

ورمى خطيب زاده كرة نجاح المفاوضات في ملعب واشنطن وفي ساحة المفاوضين في فيينا، حيث أكد أن موعد التوصل إلى اتفاق نهائي يحدده أمران اثنان: "الأجوبة التي ستقدمها واشنطن حول مسألة رفع العقوبات عن طهران، وسرعة الأطراف الأخرى على طاولة المحادثات".

وأشار إلى أن إيران قامت بما عليها في الأسابيع الماضية وخلال وقت قصير، والبقية الآن تتعلق بقرارات الطرف الآخر.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close