الجمعة 13 Sep / September 2024

اتصالاتها متواصلة مع واشنطن.. روسيا "متأكدة" من تحقيق أهداف هجومها

اتصالاتها متواصلة مع واشنطن.. روسيا "متأكدة" من تحقيق أهداف هجومها

شارك القصة

"العربي" يواكب القصف الروسي على كييف (الصورة: غيتي)
أكدت الخارجية الروسية أن قواتها ستحقق أهدافها في أوكرانيا، فيما قالت المخابرات البريطانية إنّ الجيش الروسي لم يحرز تقدمًا في زحفه نحو كييف مع تزايد قتلى الحرب.

كشف نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، اليوم الخميس أن موسكو تواصل الاتصال بواشنطن من خلال السفارات في أغلب الأحيان، وتعتقد أن المحادثات مع أوكرانيا في بيلاروسيا يمكن أن تسفر عن نتائج.

وبعد أسبوع من بدء عمليتها العسكرية، استولت القوات الروسية على خيرسون المدينة الكبيرة في جنوب أوكرانيا، قبيل جلسة ثانية من المحادثات يفترض أن تعقد اليوم بشأن وقف إطلاق النار بين المفاوضين الروس والأوكرانيين.

وذكر ريابكوف أنه يعتقد أن أهداف العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ستتحقق بالكامل، بحسب ما نقلت عنه وكالة تاس الروسية. 

حصاد روسي 

وأعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، بأن قوات بلاده دمرت 1612 منشأة عسكرية وبنى تحتية في أوكرانيا، منذ بداية التدخل العسكري. وأضاف في تصريحات صحفية، الخميس، أن الجيش الروسي يواصل تقدمه في أوكرانيا.

وأوضح أن القوات الروسية سيطرت على مدن بالاقيليا، وفينوغرادنايا، وسارتاكا، وفوديانوي، وستوبولي، ونوفو وبولتافكا، فيما ضيقت الخناق على مدينة ماريوبول، مفيدًا بأنه قد تم تدمير البنى التحتية العسكرية لأوكرانيا، مبيناً أن آخرها كان تدمير مركز تكنولوجي للإذاعة والتلفزيون قرب العاصمة كييف.

وأشار كوناشينكوف إلى أن إجمالي المنشآت العسكرية والبنى التحتية التي دمرتها القوات الروسية في أوكرانيا، بلغ 1612 منشأة، وذلك منذ بداية التدخل العسكري.

المخابرات البريطانية 

لكن المخابرات العسكرية البريطانية ذكرت أن القوات الروسية لم تحرز تقدمًا يذكر في زحفها صوب العاصمة الأوكرانية كييف على مدى الأيام الثلاثة الماضية، مضيفة أن مدن خاركيف وتشيرنيهيف وماريوبول لا تزال في أيدي الأوكرانيين.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في تقرير: "لا يزال القسم الأكبر من الرتل الروسي الزاحف نحو كييف على بُعد أكثر من 30 كيلومترًا من وسط المدينة بعدما عرقلته المقاومة الأوكرانية الشرسة والأعطال الميكانيكية".

وأضاف التقرير: "لم يحرز الرتل تقدمًا يذكر على مدى ثلاثة أيام، وعلى الرغم من القصف الروسي الكثيف فإن مدن خاركيف وتشيرنيهيف وماريوبول لا تزال في أيدي الأوكرانيين". وتابع: "دخلت بعض القوات الروسية مدينة خيرسون، لكن الوضع العسكري ما زال غير واضح".

واستكمل التقرير: "وزارة الدفاع الروسية اضطرت للاعتراف بأن 498 جنديًا روسيا قتلوا و1597 أصيبوا في حرب بوتين. العدد الفعلي للقتلى والمصابين سيكون بلا شك أعلى بكثير وسيواصل الزيادة".

وفي أوكرانيا، قالت خدمات الطوارئ، اليوم الخميس، إن القصف والهجمات الروسية على المدنيين أودت بحياة 34 شخصًا في منطقة خاركيف بشرق البلاد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

من ناحية أخرى، قال مسؤول محلي إن مدينة ماريوبول الساحلية، والتي كانت من بين الأهداف الأولى للهجوم الروسي، تعيش بلا كهرباء أو مياه.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close