الإثنين 16 Sep / September 2024

كاميرا "العربي" ترصد الاشتباكات والقصف شمال العاصمة الأوكرانية كييف

كاميرا "العربي" ترصد الاشتباكات والقصف شمال العاصمة الأوكرانية كييف

شارك القصة

مشاهد حصرية من خط التماس لدمار البنايات في مناطق استهدفتها القوات الروسية قرب جبهات القتال بكييف (الصورة: غيتي)
قال مراسل العربي إن النقطة التي يتواجد فيها، تبعد عن مركز العاصمة نحو 25 كلم، مؤكدًا انتشار الجيش الأوكراني الكثيف على طول الطريق.

مع دخول الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا يومه التاسع، لا تزال الاشتباكات شمال العاصمة كييف قائمة بين الجيشين الأوكراني والروسي، وسط تعرض مواقع ومنشآت داخل العاصمة للقصف الروسي المكثف.

وتمكن مراسل "العربي" عدنان جان، من التغطية من الخطوط الأمامية في شمال العاصمة الأوكرانية كييف، ورصد أقرب نقطة للاشتباكات الحاصلة بين الجيشين الأوكراني والروسي، إذ يحاول الأخير تحقيق تقدم ميداني على الأرض في العاصمة.

قصف روسي مركز

وأكد المراسل استهداف روسيا بصواريخ لمصنع كبير في كييف، حيث بدا حجم الدمار هائلًا إلى جانب احتراق العديد من السيارات بساحته، مشيرًا إلى أن النقطة المستهدفة تبعد نحو 300 متر عن مواقع تمركز الجيش الأوكراني الذي يفصله عن الجيش الروسي نحو 2 كلم.

وأضاف المراسل أن النقطة التي يتواجد فيها، تبعد عن مركز العاصمة نحو 25 كلم، مؤكدًا الانتشار الكثيف للجيش الأوكراني على طول الطريق.

ولفت المراسل إلى أن السلطات طلبت بشكل مسبق من المدنيين المغادرة، ولهذا لم يعلن عن وقوع ضحايا أو إصابات جراء القصف الروسي المكثف.

حصيلة قتلى الجنود الروس

ونشرت رئاسة هيئة أركان الجيش الأوكراني، مجددًا حصيلة خسائر القوات الروسية منذ فجر الهجوم في 24 فبراير/ شباط الماضي، مؤكدة مقتل 9 آلاف و166 جنديًا روسيًا، وإسقاط 33 طائرة روسية، و37 مروحية، وتدمير 251 دبابة، و939 مدرعة، و105 مدفعية، وسفينتين.

وأضافت الهيئة أن الجيش الأوكراني، دمر أيضًا 50 منظومة إطلاق صواريخ و404 مركبات و60 عربة وقود و18 منظومة دفاع جوي و3 طائرات مسيّرة، مشيرًا إلى أنّ هذه الأرقام لا تتضمن معلومات المعارك المستمرة.

ولا تبدو أي بوادر لقرب وقف إطلاق النار رغم انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين موسكو وكييف يوم أمس الخميس، اكتفت خلالها روسيا بالسماح بتأمين الممرات الإنسانية لعبور الأوكرانيين، على أن تجري جولة ثالثة الأسبوع المقبل.

في خضم ذلك، أشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقطع فيديو نشره على تطبيق إنستغرام ليلة الأربعاء-الخميس بـ"بطولة" مواطنيه الذين أحبطوا المخطّطات "الخبيثة" لروسيا.

إنسانيًا، أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عبور أكثر من مليون لاجئ من أوكرانيا باتجاه دول الجوار، خلال أسبوع.

وذكرت المفوضية الأممية أن العدد الإجمالي للاجئين من أوكرانيا يصل إلى حوالي 2% من إجمالي عدد سكان البلاد البالغ 44 مليون نسمة، مضيفة أن حوالي نصف اللاجئين توجّهوا إلى بولندا، واستقبلت المجر 133 ألف لاجئ، ومولدوفا 98 ألف لاجئ، وسلوفاكيا 79 ألف لاجئ، بينما فرّ آخرون إلى دول أوروبية أخرى.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close