الخميس 19 Sep / September 2024

"لا يمكن التنبؤ بشيء".. الكرملين: العقوبات أصابت اقتصادنا بالصدمة

"لا يمكن التنبؤ بشيء".. الكرملين: العقوبات أصابت اقتصادنا بالصدمة

شارك القصة

تقرير حول أبرز العقوبات التي فرضها الغرب على موسكو (الصورة: غيتي)
أكد المتحدث باسم الكرملين أن الاقتصاد الروسي يتعرض لتأثير الصدمة بسبب العقوبات، وأن هناك تداعيات سلبية يجري خفضها.

كشف الكرملين، اليوم الخميس، أن الاقتصاد الروسي يتعرض "لصدمة"، وأن إجراءات تتخذ لتخفيف أثر ما وصفه بحرب اقتصادية "غير مسبوقة على الإطلاق" تشن على موسكو.

وفرض الغرب عقوبات هي الأقسى على الإطلاق على روسيا بسبب اجتياحها العسكري لأوكرانيا.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحافيين في مؤتمر عبر الهاتف: "اقتصادنا يتعرض الآن لتأثير الصدمة وهناك تداعيات سلبية يجري خفضها".

وعلى الرغم من وصفه للوضع بالمضطرب، أكد على أنه يجري بالفعل اتخاذ إجراءات للتهدئة وإعادة الاستقرار.

وأضاف المتحدث باسم الكرملين أن "هذا غير مسبوق على الإطلاق. الحرب الاقتصادية التي بدأت ضد بلدنا لم يشن مثلها من قبل. لذلك من الصعب للغاية التنبؤ بأي شيء".

تنديد مستمر بالعقوبات

وكان الكرملين قد ندد، الأربعاء، بـ"حرب اقتصادية" تشنّها الولايات المتحدة على روسيا. وقالت روسيا إنها تعكف على تجهيز رد واسع النطاق على العقوبات سيكون سريعًا ومؤثرًا وينال من معظم القطاعات المهمة.

جاء هذا بالتزامن مع قرار دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين، فرض عقوبات جديدة على موسكو ومينسك، من بينها فصل ثلاثة مصارف بيلاروسية من نظام "سويفت" للتحويلات المالية، وإضافة 14 أوليغارشيًا و146 من أعضاء مجلس الاتحاد إلى قائمتها السوداء.

كما أعلنت بريطانيا، الثلاثاء، أنها ستوقف بحلول نهاية العام الجاري مشترياتها من النفط الخام والمنتجات النفطية الروسية.

وكشفت لندن، أمس الأربعاء، عن عقوبات جديدة في قطاع الطيران تعطيها سلطة احتجاز أي طائرة روسية وتحظر تصدير المنتجات المتعلقة بالطيران والفضاء لروسيا.

حظر تصدير جزئي

وكانت روسيا قد حظرت، الخميس، تصدير بعض البضائع والمعدات بمواجهة العقوبات الغربية الشديدة المفروضة عليها على خلفية هجومها العسكري على أوكرانيا.

وأوضحت الحكومة أن الحظر يشمل بعض التكنولوجيات المرتبطة بالاتصالات والطب ومعدات زراعية وتجهيزات كهربائية، كما فُرضت قيود على تصدير بعض أنواع الخشب إلى دول "غير صديقة".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close