الخميس 19 Sep / September 2024

"الهجوم الروسي متعثر".. برلين تدعو موسكو إلى وقف القتال في أوكرانيا

"الهجوم الروسي متعثر".. برلين تدعو موسكو إلى وقف القتال في أوكرانيا

شارك القصة

كاميرا "العربي" ترصد الأضرار في منطقة نيفكي السكنية غربي كييف بعد تعرضها لقصف روسي (الصورة: غيتي)
اعتبر المستشار الألماني أولاف شولتس أن الهجوم الروسي على أوكرانيا "متعثّر رغم كل الدمار الذي يتسبب به يومًا بعد يوم"، داعيًا موسكو إلى وقف القتال "حالًا".

دعت ألمانيا، اليوم الأربعاء، روسيا إلى وقف القتال في أوكرانيا، فيما اتهم أحد أقرب الحلفاء إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واشنطن بمحاولة "إذلال" بلاده.

ولليوم الـ28 على التوالي، يتواصل القصف والمعارك على الجبهات في أكثر من مدينة أوكرانية، رغم الحديث عن تقدم خجول في المحادثات الأوكرانية الروسية الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

من جانبه، اعتبر المستشار الألماني أولاف شولتس الأربعاء أن الهجوم الروسي على أوكرانيا "متعثّر رغم كل الدمار الذي يتسبب به يومًا بعد يوم"، داعيًا موسكو إلى وقف القتال "حالًا".

وأضاف شولتس أمام مجلس النواب الألماني أن "الحقيقة هي أن الحرب تدمّر أوكرانيا لكن (فلاديمير) بوتين بشنّه الحرب، يدمّر مستقبل روسيا"، مؤكدًا أن كييف يمكن أن "تعتمد على مساعدة" ألمانيا.

وحذّر المستشار الألماني من أن العقوبات الغربية المفروضة على موسكو فعّالة وستسبب مزيدًا من الأضرار لاقتصاد روسيا.

لكنه قال: "إنها مجرد البداية.. فستظهر عدّة عواقب وخيمة في الأسابيع المقبلة... نحن نفرض عقوبات باستمرار".

وشدّد على أن ألمانيا تدعم أوكرانيا، لكنه لفت أيضًا إلى أنه لن يؤيّد الدعوات الأوكرانية الموجّهة إلى حلف شمال الأطلسي التي تطلب فرض منطقة حظر جوي فوق أوكرانيا أو دعوات لإرسال "قوات لحفظ السلام".

كم بلغ عدد اللاجئين في ألمانيا؟

وقال: "رغم صعوبة الأمر، لن نستسلم لذلك"، مضيفًا أن ألمانيا لن تخاطر بوقوع صراع عسكري مباشر بين روسيا وحلف شمال الأطلسي.

وكان المستشار الألماني دعا نظيره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي في مارس/ آذار الجاري إلى وقف فوري لهجوم بلاده على الجارة أوكرانيا.

في غضون ذلك، أفادت وزارة الداخلية الألمانية اليوم الأربعاء بأنه تم تسجيل ما يقرب من 239 ألف لاجئ من أوكرانيا في ألمانيا حتى الآن.

ونقلت الشرطة الاتحادية عن الوزارة قولها إن 238932 شخصًا معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن وصلوا من أوكرانيا حتى اليوم.

أميركا تريد تقسيم روسيا وتدميرها

ووسط تصاعد الاتهامات بين موسكو وواشنطن، قال ديمتري ميدفيديف أحد أقرب حلفاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء: إنّ الولايات المتحدة تهدف إلى إذلال روسيا وتقسيمها ثم تدميرها في نهاية المطاف، وتعهد بألا تسمح روسيا بحدوث ذلك أبدًا.

وأضاف ميدفيديف، الذي تولى الرئاسة خلال الفترة من 2008 إلى 2012 ويشغل الآن منصب نائب أمين عام مجلس الأمن الروسي أن مثل هذه الخطة - إذا تحققت في أي وقت من الأوقات - ستكون نتائجها كارثية على العالم.

وقال في رسالة على تليغرام: "لن تسمح روسيا أبدًا بحدوث ذلك".

وفي وقت سابق اليوم، اتهمت موسكو واشنطن، بعرقلة المباحثات "الصعبة" بين روسيا وأوكرانيا، معتبرة أن الولايات المتحدة هدفها "الهيمنة" على النظام العالمي بأساليب منها فرض العقوبات.

واتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بـ"إغراق أوكرانيا بالأسلحة" من خلال الشحنات الموجهة إليها"، مضيفًا: "يبدو أن (الولايات المتحدة) تريد أن تبقينا منخرطين في العمليات العسكرية لأطول فترة ممكنة".

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا هجومًا عسكريًا على أوكرانيا، تبعته ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلًا في سيادتها".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close