الجمعة 13 Sep / September 2024

بعد 150 عامًا.. شركة سويسرية تتخلى عن شعارها الشهير بسبب الرمز "Z"

بعد 150 عامًا.. شركة سويسرية تتخلى عن شعارها الشهير بسبب الرمز "Z"

شارك القصة

تقرير يرصد دلالات الرمز "Z" على الآليات العسكرية الروسية خلال الهجوم على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
ستزيل شركة "زيوريخ" للتأمين شعار حرف"Z" الأبيض على خلفية زرقاء، لأنها لا تريد أن يساء تفسيرها على أنها تدعم روسيا في الصراع.

قررت شركة "زيورخ" للتأمين التخلي عن شعارها الشهير "Z" بعد أن أصبح هذا الحرف رمزًا مؤيدًا للحرب الروسية في أوكرانيا، حيث  ظهر على الآليات العسكرية الروسية خلال الهجوم على أوكرانيا.

وبحسب "الديلي ميل"، قالت الشركة السويسرية إنها ستزيل شعار حرف "Z" الأبيض على خلفية زرقاء لأنها لا تريد أن يساء تفسيرها على أنها تدعم روسيا في الصراع.

وأضافت Zurich في بيان: "سنوقف استخدام الحرف Z مؤقتًا عبر إزالة الشعار من القنوات الاجتماعية حيث يظهر بمعزل عن غيره ويمكن أن يساء تفسيره. نحن نراقب الوضع عن كثب وسنتخذ المزيد من الإجراءات إذا لزم الأمر".

وفي حديث له مع صحيفة بريطانية قال متحدث باسم شركة التأمين: "إن علامة زيورخ التجارية موجودة منذ 150 عامًا. إنها علامة تجارية موثوقة وقد أثبتنا قدرتنا على التغيير والاستجابة للتحديات بمرور الوقت".

وفي إجراء سابق ردًا على الهجوم العسكري الروسي على أوركانيا، أعلنت شركة "زيورخ" هذا الشهر إنها توقفت عن استقبال عملاء محليين جدد في روسيا ولن تجدد الأعمال المحلية الحالية.

و"زيورخ" هي واحدة من أكبر شركات التأمين في أوروبا ولديها رسملة سوقية تبلغ 66 مليار دولار بحسب "الديلي ميل".

أما الرمز "Z"، فهو حرف لاتيني وليس من الأحرف الكريلية المستخدمة في الأبجدية الروسية، وطُلي على المدرعات الروسية خلال تقدمها نحو أوكرانيا أو في داخلها، ما أثار التكهنات حول دلالات هذا الحرف.

وتفاوتت التحليلات بين أن هذا الحرف يرمز إلى مهام معينة للمركبة التي تحمله، بينما قال مصدر أوكراني: إن أهمية الرمز تكمن في تمييز القوات من بعضها، وتجنّب مخاطر النيران نظرًا للتشابه بين المركبات الأوكرانية والروسية.

ومع بداية الحرب على أوكرانيا، أصبح الحرف "Z" رمزًا لمؤيدي الهجوم على أوكرانيا، بحيث انتشر على السيارات في شوارع موسكو أو على ملابس الرياضيين الروسيين أو في ملفات تعريف الروس على الشبكات الاجتماعية.

ويبدو أن الشركات والحكومات الغربية تكافح على مختلف الأصعدة لمنع انتشار هذا الشعار المستجدّ، فقبل قرار "زيورخ"، جرّمت ولايتا بافاريا وساكسونيا السفلى الألمانيتان أي استعمال للرمز "Z" وأصبح كل من يبدي تأييده للعملية العسكرية الروسية باستخدامه يعرّض نفسه لعقوبة السجن.

ويشمل حظر استخدام الـ"Z" رفع هذا الشعار خلال تظاهرات أو طلاء سيارات أو أبنية به تعبيرًا عن التأييد للحرب التي يشنّها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أوكرانيا.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close