الجمعة 20 Sep / September 2024

صيحة فزع وحرب استنزاف.. ما هي أسباب التقدّم الروسي في الشرق الأوكراني؟

صيحة فزع وحرب استنزاف.. ما هي أسباب التقدّم الروسي في الشرق الأوكراني؟

شارك القصة

ناقش جلال العبادي، الخبير العسكري، مسار الحرب في الشرق الأوكراني (الصورة: رويترز)
تركّز موسكو معاركها في شرق أوكرانيا حيث تتقدّم قواتها على وقع مواجهات عنيفة مع الجيش الأوكراني.

كشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ القوات الروسية باتت تسيطر على نحو خُمس أراضي بلاده، منذ بدء الهجوم العسكري في 24 فبراير/ شباط الماضي.

وبينما تركّز موسكو معاركها في شرق أوكرانيا حيث تتقدّم قواتها على وقع مواجهات عنيفة مع الجيش الأوكراني، فرضت واشنطن حزمة جديدة من العقوبات ضد شخصيات روسية مقرّبة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيما يبحث الاتحاد الأوروبي على الجانب السياسي فرض مزيد من العقوبات على موسكو.

في سياق آخر، تحدّث رئيس لجنة الشؤون الدولية ليونيد سلوتسكي عن احتمال إجراء استفتاء في الأراضي التي سيطر عليها الانفصاليون الموالون لروسيا، وهي خيرسون ودونيتسك ولوغانسك في مطلع الشهر المقبل، من أجل الانضمام إلى روسيا.

بدوره، حذّر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الغرب من أن عليه الاستعداد لـ"حرب استنزاف طويلة المدى" في أوكرانيا.

"جغرافيا الشرق الأوكراني لصالح روسيا"

من جهته، عزا جلال العبادي، الخبير العسكري، التقدّم العسكري الروسي في الشرق إلى كون الأراضي مفتوحة وتسهل حركة الآليات فيها، وتصلح لعمل القطاعات العسكرية المدرّعة والمدفعية في آن معًا، وبالتالي تمكّن من تكثيف النيران وترك الأرض محروقة، قبل التقدّم فيها.

وقال العبادي، في حديث إلى "العربي"، من عمّان، إن الجغرافيا في الشرق الأوكراني هي لصالح روسيا.

وأوضح أن القتال في الأماكن العمرانية وعبور الأنهر هو أسوأ أنواع القتال الذي تواجهه الجيوش حول العالم، حيث يصعب تقدّم الآليات، وتضعف الاتصالات، وتصبح الجيوش هدفًا ثابتًا للطرف الآخر.  

واعتبر أن وصول راجمات الصواريخ "هيمارس" إلى أوكرانيا، سيشهد الميدان العسكري الأوكراني تحوًلًا كبيرًا لصالح أوكرانيا خلال أسبوع، بشرط خضوع القوات الأوكرانية للتدريب المناسب عليها.

وأكد أن الدول الغربية تريد أن تكون هذه الحرب حرب استنزاف لروسيا، بينما روسيا باتت تخوضها من منطلق الحرب النفسية في خيرسون وماريوبول، لكن هدفها الواضح، هو الحصول على إقليم دونباس، وربطه عبر ممر بري بجزيرة القرم.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close