الخميس 19 Sep / September 2024

وسط احتدام القتال.. روسيا تسيطر على الأحياء السكنية في سيفيرودنيتسك

وسط احتدام القتال.. روسيا تسيطر على الأحياء السكنية في سيفيرودنيتسك

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" يرصد احتدام المعارك في سيفيرودونيتسك (الصورة: رويترز)
صرّح وزير الدفاع الروسي أن جيش بلاده "حرر" المناطق السكنية في مدينة سيفيرودنيتسك التي تتركز فيها المعارك الدائرة شرقي أوكرانيا.

أعلنت موسكو اليوم الثلاثاء، ما أسمته "تحرير المناطق السكنية" في مدينة سيفيرودنيتسك الإستراتيجية في شرق أوكرانيا، وتدمير مقري قيادة للجيش الأوكراني في مقاطعة لوغانسك.

وصرّح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أن الجيش الروسي "حرر بالكامل" المناطق السكنية في مدينة سيفيرودنيتسك التي تتركز فيها المعارك الدائرة في المنطقة.

وأضاف في تصريح موجز بثه التلفزيون: "تم تحرير مناطق سيفيرودنيتسك السكنية بالكامل، وتستمر السيطرة على منطقتها الصناعية والبلدات المجاورة".

وبالنسبة إلى روسيا فإن الاستيلاء على هذه المدينة سيكون حاسمًا، لكي تتمكن من بسط سيطرتها على كل منطقة دونباس الشاسعة.

وتقول موسكو إنها في مهمة "لتحرير" دونباس، التي يسيطر عليها جزئيًا وكلاء انفصاليون موالون لموسكو منذ 2014، بعد أن صدت القوات الأوكرانية القوات الروسية عن العاصمة كييف وخاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، في المراحل الأولى من الحرب.

أوكرانيا تكافح على جبهة سيفيرودنيتسك

وكانت أوكرانيا على مدار الأيام السابقة تكافح للتعامل مع تدفق القوات الروسية إلى سيفيرودنيتسك من أجل الحفاظ على مواقعها على خط المواجهة.

من جانبه، قال أولكسندر ستريوك رئيس بلدية سيفيرودونيتسك للتلفزيون الأوكراني اليوم الثلاثاء: إن المدافعين عن المدينة يبذلون قصارى جهدهم للحفاظ على مواقعهم على خط المواجهة بالمدينة الواقعة بشرق البلاد حيث ما زال الوضع في غاية الصعوبة.

وتابع أن روسيا ترسل المزيد من القوات بهدف السيطرة على المدينة بأكملها، مضيفًا: "قواتنا المسلحة عززت مواقعها وصمدت على خط المواجهة".

وكان ستريوك قد صرّح أمس الإثنين، أن الروس "بصدد تدمير المدينة... بما أنهم لم يتمكنوا من الاستيلاء عليها في يوم أو يومين فهم يستخدمون ضربات جوية بالمدفعية الثقيلة" معبرًا عن قلقه إزاء إجلاء المدنيين الذي "بات شبه مستحيل" الآن.

وأكد ستريوك أن "الوضع يتغير كل ساعة" وأن "قتال شوارع مكثف" يدور في المدينة التي سلطت عليها الأضواء منذ عدة أيام بسبب تركز المعارك هناك.

موقف أوكرانيا "ساء قليلًا" في سيفيرودونيتسك

وتأتي السيطرة الروسية بعد تصريحات أدلى بها سيرهي غايداي حاكم منطقة لوغانسك أمس الإثنين، قال فيها: "أعنف قتال وقع في سيفيرودنيتسك. قتال سريع الحركة يدور الآن".

وأضاف: "نجح المدافعون عن بلادنا في شن هجوم مضاد لفترة معينة، وحرروا ما يقرب من نصف المدينة. لكن الوضع ساء قليلًا بالنسبة لنا مرة أخرى".

وفي آخر تسجيل فيديو له مساء الإثنين، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: "أبطالنا يمسكون بمواقعهم في موقف أوكرانيا "ساء قليلًا" في سيفيرودنيتسك. وهناك معارك شارع متواصلة".

روسيا تدمر مقري قيادة للجيش الأوكراني في لوغانسك

وفي سياق متصل، دمرت القوات الروسية مقري قيادة للجيش الأوكراني بواسطة صواريخ عالية الدقة أطلقت من الجو، على ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الثلاثاء.

وأوضح متحدث الوزارة إيغور كوناشينكو، أن المقرين تم تدميرهما في منطقتي فروبيفاكا وياكوفليفكا التابعتين لمقاطعة لوغانسك.

وأضاف في تصريح صحافي، أن القوات الروسية تمكنت أيضًا من تدمير مستودعين للذخيرة والأسلحة.

ولفت إلى أن الدفاعات الجوية الروسية استطاعت خلال الساعات الـ24 الأخيرة إسقاط 12 مسيرة للجيش الأوكراني.

وأشار إلى أن قوات بلاده تمكنت منذ بدء العملية العسكرية من تدمير 190 مقاتلة و129 مروحية و1139 مسيرة و333 نظام دفاع جوي و3 آلاف و443 دبابة ومدرعة تابعة للقوات الأوكرانية.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا هجومًا على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعتبره الأخيرة "تدخلًا في سيادتها".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close