الجمعة 13 Sep / September 2024

قتال عنيف في الشرق.. روسيا تعلن تدمير راجمتي صواريخ أميركيتين

قتال عنيف في الشرق.. روسيا تعلن تدمير راجمتي صواريخ أميركيتين

شارك القصة

تقرير إخباري لـ"العربي" يسلط الضوء على مواصلة القوات الروسية زحفها للسيطرة على دونيتسك (الصورة: رويترز)
أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن نجاح قواتها في تدمير اثنتين من راجمات الصواريخ من طراز "هيمارس" التي تزود الولايات المتحدة وحلفاؤها كييف بها.

دمرت القوات الروسية راجمتي صواريخ متطورتين صناعة أميركية ومخازن ذخيرة خاصة بهما شرقي أوكرانيا اليوم الأربعاء في الوقت الذي تواصل عملياتها العسكرية في تلك المناطق.

جاء ذلك في وقت تخوض فيه القوات الروسية قتالًا عنيفًا وتزحف صوب منطقة دونيتسك بعد سيطرتها على آخر بلدتين في لوغانسك المجاورة، بحسب ما أكّد الحاكم الإقليمي لمنطقة لوغانسك الأوكرانية سيرهي غايداي.

تدمير راجمات صواريخ أميركية

ووفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية فقد دمرت قواتها اثنتين من راجمات الصواريخ من طراز "هيمارس" التي تزود الولايات المتحدة وحلفاؤها كييف بها.

وقالت الوزارة أيضًا إنّ القوات الروسية دمرت مستودعين لتخزين الصواريخ المستخدمة في منظومة "هيمارس" بالقرب من خط المواجهة في قرية إلى الجنوب من كراماتورسك في منطقة دونيتسك بأوكرانيا، والتي أصبحت محط التركيز الرئيس للقوات الروسية بعد استيلائها على لوغانسك. ونشرت الوزارة لقطات فيديو قالت إنها تظهر الغارة.

وقال المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في تقرير إن أوكرانيا لم تتسلم سوى أربعة من أنظمة (هيمارس) حتى أوائل يوليو/ تموز. وتعهدت الولايات المتحدة بتسليم ثمانية بحلول منتصف يوليو/ تموز.

وفي الأول من يونيو/ حزيران الماضي، أعلن البنتاغون إرسال 4 راجمات صواريخ من طراز "هيمارس"، ونحو ألف صاروخ مضادّ للدبابات من طراز "جافلين" في خطوة اعتبرها الكرملين أنها بمثابة "صب الزيت على النار".

ما هو نظام "هيمارس"؟

ووفق شركة "لوكهيد مارتن" المصنعة لـ"هيمارس" فإنّ النظام يعد من أكثر راجمات الصواريخ تقدمًا من الناحية الفنية وبأسعار معقولة ومستدامة.

وتركّب الصواريخ على مدرّعات خفيفة بعجلات، ما يمنحها قدرة فريدة على إطلاق النار، بحيث تمكّن الجنود من التمركز والاشتباك والانتقال بسرعة بعد إطلاق النار والانسحاب من المواقع الخطرة.

ويبلغ وزنها حوالي 15 طنًا، وهو يعتبر خفيفًا مقارنة بغيرها من الراجمات، ما يمنحها قدرة فريدة على التنقّل والوصول إلى الأماكن التي كان يعتقد في السابق أنه يصعب الوصول إليها. كما يُمكن حملها على ظهر طائرات النقل والسفن في أي مكان في العالم.

وتعمل "هيمارس" في البيئات المفتوحة والمعقدة، وفي جميع الأحوال الجوية. وتبلغ سرعتها القصوى 94 كيلومترًا في الساعة.

قتال عنيف في لوغانسك

ميدانيًا، ذكر الحاكم الإقليمي لمنطقة لوغانسك الأوكرانية بأن القوات الروسية تكبدت خسائر فادحة خلال العملية الطويلة للسيطرة على مدينتي سيفيرودونيتسك وليسيتشانسك، لكنها توجه جهودها نحو التحرك جنوبًا.

وأضاف في تصريحات للتلفزيون الأوكراني: "القتال العنيف مستمر على أطراف منطقة لوغانسك... أُعيد توجيه جميع قوات الجيش الروسي وقوات الاحتياط إلى هناك... إنهم يتكبدون خسائر فادحة".

وبعد إخفاقها في التحرك نحو كييف في بداية الهجوم العسكري، قالت روسيا إنها أعادت توجيه قواتها صوب دونباس، قلب أوكرانيا الصناعي المكون من منطقتي لوغانسك ودونيتسك.

وتسيطر القوات الموالية لروسيا على مساحات شاسعة من المنطقتين منذ توغلت موسكو لأول مرة في أوكرانيا عام 2014 واعترفت "بجمهوريتين شعبيتين" دولتين مستقلتين عشية عملية فبراير/ شباط. وأعلنت موسكو يوم الأحد "تحرير" منطقة لوغانسك بأكملها.

ولا تزال أوكرانيا تسيطر على جزء كبير من دونيتسك وأي تقدم روسي سيتضمن الاستيلاء على ست مدن صناعية كبيرة، بدءًا من باخموت وسلوفيانسك وكراماتورسك.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close