الجمعة 20 Sep / September 2024

مصرع مقاتل فرنسي في أوكرانيا.. روسيا تعلن افتتاح ممرين للسفن

مصرع مقاتل فرنسي في أوكرانيا.. روسيا تعلن افتتاح ممرين للسفن

شارك القصة

نافذة من "العربي" تناقش استخدام سلاح القمح في حرب أوكرانيا (الصورة: مواقع التواصل)
فتحت روسيا ممرين إنسانيين من ميناء ماريوبول الأوكراني بعد اتهامات لها بالتسبب بأزمة حبوب عالمية، في حين أعلنت فرنسا عن مقتل مواطن لها تطوع في القتال هناك.

قررت موسكو فتح ممرين إنسانيين للسفن في بحر آزوف من ميناء ماريوبول الأوكراني، على مدار الساعة، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الثلاثاء.

وقالت الوزارة في بيان: "تم تهيئة الظروف اللازمة لتشغيل ممرين بحريين إنسانيين آمنين لحركة السفن في بحر آزوف على مدار الساعة للخروج من ميناء ماريوبول بطول 115 ميلًا عرض ميلين باتجاه البحر الأسود".

وأضافت أنه تم فتح ممر آخر يبلغ طوله 139 ميلًا وعرضه 3 أميال في البحر الأسود، بحسب تقارير صحافية محلية. 

وتعاني الكثير من بلدان العالم أزمة حبوب نتيجة عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية بسبب الحرب الدائرة بين موسكو وكييف منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

"تجويع العالم"

وبعد اتهامهات طالت روسيا بسرقة الحبوب الأوكرانية والسعي لـ"تجويع العالم"، عبر حصار الموانئ على البحر الأسود، سمحت موسكو أواخر الشهر الماضي بمغادرة أول سفينة محملة بسبعة آلاف طن من الحبوب بحماية البحرية الروسية، مرفأ برديانسك الأوكراني الذي تحتله روسيا.

وفي مايو/ أيار الفائت، أعلن الجيش الروسي سيطرة قواته بالكامل على مدينة ماريوبول ومينائها الإستراتيجي المطل على البحر الأسود في أوكرانيا، بعد نحو 3 أشهر من الحصار واستسلام جميع الجنود، والمسلحين الذين كانوا محاصرين في مصنع آزوفستال.

مقتل متطوع فرنسي

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء مصرع مقاتل فرنسي ثان في أوكرانيا، مؤكّدة بذلك معلومة أوردتها إذاعة "آر تي إل" الخاصة.

وقالت الوزارة في بيان: "لقد تلقّينا بحزن نبأ هذه الوفاة". وأضافت: "نتقدّم بتعازينا لأسرته التي تتواصل معها الدوائر المعنيّة". وكانت إذاعة "آر تي إل" الفرنسية أعلنت الإثنين مصرع هذا المقاتل.

وقالت الإذاعة في تغريدة على تويتر إنّ المقاتل "توفي متأثّرًا بجروحه في 25 يونيو/ حزيران في منطقة خاركيف. كان يبلغ من العمر 20 عاماً وانضمّ للفيلق الدولي في 1 مارس/ آذار". وهذا ثاني مقاتل فرنسي يتأكّد رسميًا مصرعه في أوكرانيا.

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية أعلنت مطلع يونيو مصرع أول فرنسي تطوّع للقتال في أوكرانيا. وبحسب الإذاعة الفرنسية فهناك حالياً ما يقرب من خمسين فرنسيًا يقاتلون هناك.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أعلن في بداية الحرب تشكيل هذا الفيلق الدولي لكي ينضمّ إليه كلّ من يرغب من حول العالم بالتطوّع للقتال ضدّ القوات الروسية دفاعًا عن بلاده. وبعد الإعلان عن تشكيل هذا الفيلق، قالت السلطات الأوكرانية إنّها تلقّت طلبات من حوالي 20 ألف متطوّع للقتال ضد روسيا.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close