الخميس 19 Sep / September 2024

بدءًا من يناير.. روسيا تنهي العمل بالهريفنيا الأوكرانية في خيرسون

بدءًا من يناير.. روسيا تنهي العمل بالهريفنيا الأوكرانية في خيرسون

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" تستعرض أهمية مدينة خيرسون الإسراتيجية في الحرب الروسية على أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أكدت الإدارة التي عينتها روسيا في منطقة خيرسون انتهاء العمل بالهريفنيا الأوكرانية في المناطق الخاضعة لسيطرة موسكو في الأول من يناير.

أعلنت الإدارة، التي عينتها روسيا في منطقة خيرسون الأوكرانية، اليوم السبت، أنها لم تبدأ بعد باستبدال الهريفنيا الأوكرانية، العملة المتداولة محليًا، بالروبل الروسي. وسينتهي العمل بتلك العملة في المناطق الخاضعة لسيطرة موسكو في الأول من يناير/ كانون الثاني.

وقال أندريه بيريتونكين، رئيس الفرع المحلي للبنك المركزي الروسي، في مقطع مصور نشرته الإدارة، التي عينتها روسيا، على تلغرام: "من أجل راحة السكان وإتاحة اندماج أكثر سلاسة للمنطقة في الاقتصاد الروسي، بدأت البنوك في منطقة خيرسون عمليات صرف العملات هذا الأسبوع".

وكانت الإدارة، التي عينتها روسيا، قد ذكرت من قبل أنه سيتم قبول كل من الروبل والهريفنيا في منطقة خيرسون.

وسيطرت القوات الروسية على معظم منطقة خيرسون في الأيام الأولى لحملة موسكو العسكرية على أوكرانيا، وأعلنت ضمها لروسيا في سبتمبر/ أيلول بعد استفتاء أدانته أوكرانيا ودول غربية.

لكن بعد أقل من شهرين، انسحبت القوات الروسية من مدينة خيرسون بعد ضغوط من هجمات أوكرانية مضادة، بينما لا تزال تسيطر على معظم أراضي المنطقة.

وبعد انسحاب القوات الموالية لموسكو من مدينة خيرسون بجنوب أوكرانيا، بدأت السلطات في إزالة وتمزيق ملصقات تعبّر عن التأييد لروسيا ومزايا الحصول على جوازات سفر روسية ومعاشات التقاعد.

وحلّت محل هذه الملصقات لافتات أخرى، تحمل شعارات بسيطة مثل "خيرسون- مدينة الأبطال" و "أيها المواطنون، أنتم أحرار" مطبوعة على خلفية صفراء.

وكانت القوات الروسية قد غمرت المدينة بالملصقات خلال فترة احتلالها لها التي استمرت تسعة أشهر. وحملت بعض اللافتات شعار "المستقبل مع روسيا!".

ما أهمية خيرسون الإستراتيجية في الحرب؟

وتعد خيرسون إحدى أهم مدن الجنوب الأوكراني، وتظهر ضمن خطوط المعارك الأولى التي شهدها ميدان المعارك الروسي على الأراضي الأوكرانية، بدءًا من إقليم دونباس دونيتسك ولوغانسك، ومن ثم زابوريجيا التي تضم أكبر مفاعل نووي ليس في أوكرانيا فحسب، بل القارة الأوروبية كلها.

ولدى خيرسون التي وقعت في مناطق الضم الروسي الأخير إطلالتان؛ الأولى على بحر آزوف الذي سيطرت روسيا بالكامل، والثانية على البحر الأسود الذي يضم مقر الأسطول الروسي والتي يتخذ من سيباستوبول في شبه جزيرة القرم مقرًا لها.

وخيرسون التي تبلغ مساحتها 28500 كيلومتر مربع، هي المنطقة الوحيدة في أوكرانيا التي تتصل بريًا بشبه جزيرة القرم.

وتزيد أهمية خيرسون لأنها مصب لنهر دنيبرو الذي يشطر الأراضي الأوكرانية، وهي مصدر أساسي أيضًا لمياه الشرب ومركزًا للزراعة لشبه جزيرة القرم.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close