الثلاثاء 17 Sep / September 2024

الجزائر.. وفاة 17 شخصًا اختناقًا بغاز أحادي أكسيد الكربون

الجزائر.. وفاة 17 شخصًا اختناقًا بغاز أحادي أكسيد الكربون

شارك القصة

حوادث اختناق في الجزائر
تحذر الحماية المدنية الجزائرية من أن أحادي أكسيد الكربون هو غاز سامّ وغير مرئي وعديم الرائحة - وكالة الأنباء الجزائرية
يُجبر الانخفاض في درجات الحرارة المسجل في الأيام الأخيرة في الجزائر السكان على اللجوء أكثر إلى أجهزة التدفئة.

أكّدت الحماية المدنية الجزائرية، اليوم الثلاثاء، وفاة 17 شخصًا نتيجة التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون في البلاد خلال الساعات الأربعة والعشرين الماضية.

وعُثر على تسعة أشخاص من العائلة نفسها متوفين مساء الإثنين في منزلهم في بوسعادة، التي تبعد حوالي 250 كيلومترًا جنوب الجزائر العاصمة، بحسب ما نشرت الحماية المدنية على صفحتها على موقع فيسبوك. وتتكون العائلة من الأب والأم وخمسة أولاد وضيفين.

كما توفي شخصان آخران اختناقًا بالغاز مساء الإثنين في مستغانم (شمال غرب)، بحسب المصدر نفسه.

وتوفي أيضًا زوجان و أربعة أطفال في منزلهم ببلدية عين ولمان في ولاية سطيف (شمال الشرق) ليل الإثنين الثلاثاء جراء التسمم بغاز أحادي أكسيد الكربون المنبعث من الموقد، وفقًا للحماية المدنية.

غاز غير مرئي

ويدفع الانخفاض في درجات الحرارة المسجل في الأيام الأخيرة في الجزائر السكان إلى اللجوء أكثر إلى أجهزة التدفئة، والتي غالبًا ما تعمل بالغاز أو الغاز أويل، مما يعرضهم لمخاطر أحادي أكسيد الكربون، على الرغم من تحذيرات فرق الإغاثة.

وجددت مصالح الحماية المدنية تحذيرها من مخاطر هذا الغاز المسؤول عن عدة وفيات لكونه لا لون له ولا رائحة، بحيث يتسبب في تسممات معظمها تكون مفجعة، ومن هنا "تبرز أهمية التقيد بالإجراءات الوقائية الضرورية لأجل التقليل من هذا النوع من الحوادث".

وذكرت بأن هذه الحوادث هي نتيجة "لأخطاء في تطبيق تدابير الوقاية، والمتعلقة بنقص أو انعدام التهوية داخل المنازل السكنية والتركيب السيئ وقدم الأجهزة، وكذا استعمال أجهزة مخصصة للطبخ والطابونة كوسيلة للتدفئة داخل المنازل والمحلات"، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية.

ونبهت المصالح ذاتها إلى أن تلك التجهيزات وإذا توفرت الشروط تكون "مصدرًا أكيدًا لانبعاث غاز أحادي أكسيد الكربون, مما يزيد من خطورة الاختناقات''، و هذا ما يتطلب "التقيد بالإجراءات الوقائية اللازمة لتفادي هذه الحوادث".

كما وجهت الحماية المدنية دعوتها مرة أخرى إلى كافة المواطنين "لأخذ المزيد من الحيطة والحذر، وكذا اتباع النصائح الوقائية الإجبارية التي تقضي بعدم سد فتحات التهوية لضمان عملية تهوية مستمرة داخل المنازل، لا سيما عند استعمال أجهزة التدفئة مع فتح النوافذ لـ10 دقائق يوميًا".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close