السبت 14 Sep / September 2024

وسائل إعلام أميركية كشفت هويته.. اعتقال المتهم بتسريب الوثائق السرية

وسائل إعلام أميركية كشفت هويته.. اعتقال المتهم بتسريب الوثائق السرية

شارك القصة

سلّطت فقرة من "تواصل" الضوء على هوية مسرب وثائق البنتاغون (الصورة: نيويورك تايمز)
لم يقدّم "اف بي آي" مزيدًا من المعلومات حول اعتقال المشتبه فيه، بينما أكد البنتاغون أنّه لن يناقش تفاصيل الوثائق بسبب حساسيتها.

اعتقل مكتب التحقيقات الفيدرالية المتهم بتسريب وثائق وزارة الدفاع "البنتاغون" السرية، في حين أكد البنتاغون أنّه يعمل على تقييد وصول بعض الأفراد للمعلومات الحسّاسة.

وقال مكتب التحقيقات الفيدرلية إنّه لا يمكن تقديم مزيد من المعلومات حاليًا بشأن اعتقال المشتبه فيه بتسريب الوثائق.

كما أعلن "البنتاغون" أنّه لن يناقش تفاصيل الوثائق المسربة بسبب حساسيتها وتأثيرها على الأمن القومي والحلفاء والشركاء.

وقال متحدث باسم البنتاغون إن العمل جارٍ على تقييد وصول بعض الأفراد للمعلومات الحساسة، مضيفًا أنّ لديهم قواعد صارمة للحفاظ على الوثائق السرية ووصف ما حدث بأنه "جريمة متعمدة".

من هو المتهم بتسريب الوثائق الأميركية السرية؟

وأضاف أنّ البنتاغون يواصل العمل مع الوكالات الفيدرالية لمعرفة حجم الضرر الذي أحدثه تسريب الوثائق، مؤكدًا أن وزارة الدفاع تتعامل بجدية مع التحقيق في قضية الوثائق المسربة.

وكشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أنّ المتهم هو جاك تيكسيرا، ويبلغ من العمر 21 عامًا، ويعمل جناح المخابرات رقم 102 التابع للحرس الوطني الجوي في ماساتشوستس.

وأضافت الصحيفة أن تيكسيرا يدير مجموعة باسم "ثاغ شايكر سنترال" (Thug Shaker Central)، تضمّ نحو 30 شخصًا، يجمعهم حب الأسلحة وألعاب الفيديو، وهي التي سرّبت الوثائق.

منذ أشهر، أشارت السلطات الأميركية إلى أنّ أحد مستخدمي المجموعة عبر الإنترنت قام بتحميل مئات الصفحات من الإيجازات الاستخباراتية إلى مجموعة الدردشة الصغيرة.

وتحدّثت "نيويورك تايمز" مع أربعة أعضاء من مجموعة الدردشة، غير أنّهم لم يحدّدوا اسم قائد المجموعة. غير أنها أكدت أنّ سلسلة من الأدلة الرقمية التي جمعتها دلّت إلى تيكسيرا.

توصّل تيكسيرا إلى معلومات حساسة من خلال عمله في قسم تكنولوجيا المعلومات بالمؤسسة العسكرية
توصّل تيكسيرا إلى معلومات حساسة من خلال عمله في قسم تكنولوجيا المعلومات بالمؤسسة العسكرية- نيويورك تايمز

وأضافت أنّ ملف تيكسيرا الشخصي الخاص والتفاصيل الداخلية لمنزل طفولته المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي في صور عائلية، تتطابق مع التفاصيل الموجودة على هوامش بعض صور الوثائق السرية المسربة.

بدورها، قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن تيكسيرا توصل إلى معلومات حساسة من خلال عمله في قسم تكنولوجيا المعلومات بالمؤسسة العسكرية.

ونشر تيكسيرا الوثائق السرية في مجموعة الدردشة عام 2022، وقال إنها عبارة عن نصوص من وثائق استخباراتية سرية أحضرها إلى المنزل من مقر عمله داخل قاعدة عسكرية رفض الكشف عن اسمها.

وتُعتبر الوثائق أخطر تسريب لأسرار الولايات المتحدة منذ سنوات، إذ نُشرت صور لمستندات حساسة على "ديسكورد" ومنصات أخرى، مثل "فورتشان" و"تيليغرام" و"تويتر".

وتضمّنت وثائق البنتاغون المسربة تفاصيل بشأن آراء وتقييمات واشنطن للحرب في أوكرانيا، كما تحوي بعض الوثائق المسربة تفاصيل خطط وضعتها وكالة استخبارات الدفاع الأميركية للتعامل مع الطوارئ بعد عام من الحرب في أوكرانيا التي اندلعت في فبراير/شباط 2022.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close