الخميس 19 Sep / September 2024

"نقاشات إيجابية وجدية".. الحوثيون يتحدثون عن تقدم بالمفاوضات مع الرياض

"نقاشات إيجابية وجدية".. الحوثيون يتحدثون عن تقدم بالمفاوضات مع الرياض

شارك القصة

"العربي" في تغطية مباشرة لصفقة تبادل الأسرى في اليمن (الصورة: غيتي)
رحب المبعوث الأممي هانس غروندبرغ ببدء عملية الإفراج عن مئات الأسرى في البلاد، وسط أجواء "إيجابية" تسود الملف اليمني.

في ظل تسارع الخطوات نحو تذليل العقبات أمام الحل السياسي في اليمن، أكدت جماعة الحوثي اليوم الجمعة أن مباحثاتها مع الوفدين السعودي والعُماني خلال الأسبوع الجاري "حققت تقدمًا في ملفات عدة".

وكتب رئيس الوفد التفاوضي في الجماعة محمد عبد السلام عبر تويتر، أنّ "الوفود أنهت أعمال التفاوض في العاصمة صنعاء بعد نقاشات اتسمت بالجدية والإيجابية".

دعم خيار السلام في اليمن

وأوضح عبد السلام أن "المفاوضات حققت تقدمًا في عدد من القضايا (لم يذكرها)"، معربًا عن أمله "في استكمال البحث في القضايا العالقة في وقت لاحق"، دون تفاصيل.

وشكر عبد السلام، سلطنة عمان على جهودها لـ"تذليل الصعاب ودعم خيار السلام".

وكان رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، أكد الأربعاء الماضي، جاهزيته "التامة لاستحقاق السلام".

ومساء الخميس، غادر وفدا السعودية وسلطنة عُمان العاصمة اليمنية صنعاء بعد زيارة استمرت 6 أيام، عقدا خلالها مباحثات مع جماعة الحوثي حول سبل إحلال السلام في البلاد.

وأكّد السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر، الإثنين الماضي، أنّ الزيارة التي قام بها إلى العاصمة اليمنية صنعاء للقاء مسؤولين حوثيين، هدفها "تثبيت الهدنة" وبحث سبل الدفع باتّجاه "حلّ سياسي شامل ومستدام" بعد سنوات من الحرب.

وأجرى وفد سعودي الأحد محادثات مع الحوثيين في صنعاء، في زيارة نادرة للعاصمة الخاضعة لسيطرة الجماعة المتحالفة مع إيران، تندرج في إطار مسعى جديد لإحياء عملية السلام في اليمن بعد التقارب الأخير بين الرياض وطهران.

تبادل الأسرى

وشملت المحادثات عمليات تبادل للأسرى مع الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة ومناطق شاسعة في شمال ووسط وغرب أفقر دول شبه الجزيرة العربية.

ومنذ مساء السبت، عقد الوفدان مباحثات مع قيادات بجماعة الحوثي في صنعاء، تناولت سبل تمديد الهدنة وإحلال السلام في اليمن.

وفي هذا الإطار، رحب المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، اليوم الجمعة، ببدء عملية الإفراج عن مئات الأسرى في البلاد، وفق بيان صادر عن مكتبه، بالتزامن مع إطلاق سراح مئات الأسرى بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي. 

وقال البيان: إن "الأطراف تبدأ اليوم في إطلاق سراح مايقرب من 900 محتجز على خلفية النزاع باليمن في عملية تستمر لمدة ثلاثة أيام".

وكان مراسل "العربي" من صنعاء، قد أفاد في وقت سابق عن إقلاع طائرة للصليب الأحمر الدولي تقل حوالي 72 أسيرًا من أسرى الحكومة المدعومة من التحالف، بينهم وزير الدفاع السابق محمود الصبيحي، وناصر منصور هادي، شقيق الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي، بينما ستصل من عدن إلى صنعاء رحلة تحمل على متنها أيضًا مجموعة من أسرى جماعة الحوثي.

ومن المقرر أن يتم الجمعة إطلاق نحو 320 أسيرًا ومعتقلًا، منهم 250 حوثيًا ونحو 72 من الطرف الحكومي، وفق برنامج صفقة تبادل الأسرى.

وتتصاعد مساعٍ إقليمية ودولية لتجديد هدنة استمرت 6 أشهر وانتهت في 2 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وتتبادل الحكومة والحوثيون اتهامات بشأن المسؤولية عن فشل تمديدها.

ويعاني اليمن حربًا بدأت عقب سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء وعدة محافظات نهاية 2014، وازداد النزاع منذ مارس 2015، بعد أن تدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية لإسناد قوات الحكومة، في مواجهة جماعة الحوثي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - الأناضول
تغطية خاصة
Close