الجمعة 20 Sep / September 2024

جهود لنزع فتيل الأزمة بين البرهان ودقلو.. هل تُجنّب السودان دوامة العنف؟

جهود لنزع فتيل الأزمة بين البرهان ودقلو.. هل تُجنّب السودان دوامة العنف؟

شارك القصة

ناقش مراسل "العربي" آخر تطورات الأزمة السياسية في السودان (الصورة: غيتي)
أفاد مراسل "العربي" بأنّ الأمور في السودان تتّجه نحو الانفراج، حيث تغيب الآليات المسلّحة في الخرطوم، أو أي تعزيزات عسكرية إضافية.

تضاربت الأنباء في السودان بشأن التزام قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي" بعدم التصعيد واستعداده للقاء قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، بينما تتواصل جهود القوى المدنية للوساطة بين الجانبين.

وأشار مراسل "العربي" من الخرطوم تيجاني خضر إلى جهود محلية ودولية لنزع فتيل الأزمة بين البرهان وحميدتي، مضيفًا أن قادة من الحركات المسلّحة التقوا بحميدتي، ونقلوا عنه موافقته على لقاء البرهان دون أي شرط لحلّ الخلافات بين الطرفين.

وأكدت مصادر من مكتب حميدتي لـ"العربي" حصول هذا اللقاء، إلا أنّ حميدتي لم يُصدر أي تصريح حول مجريات اللقاء، كما أنّ قوات الدعم السريع لم تُصدر أي بيان حتى الآن حول هذا الأمر.

وأضاف مراسلنا أنّ "حزب الأمة" قد أجّل اللقاء الذي كان مقرّرًا اليوم مع مختلف القوى السياسية للحديث حول هذه الأزمة، وذلك من أجل منح الفرصة للوساطات الجارية الآن.

وأوضح أنّ الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول الترويكا هي على تواصل مستمر مع قادة الجيش وقادة قوات الدعم السريع، عبر لقاءات واتصالات.

لكّنه أشار في الوقت نفسه إلى أنّ الأمور تتّجه نحو الإنفراج، حيث تغيب الآليات المسلّحة في الخرطوم، أو أي تعزيزات عسكرية إضافية، رغم أنّ التوتر في مروي لا يزال على حاله، خاصة مع وصول تعزيزات من الجيش إلى محيط مطار المنطقة ومراكز قوات الدعم السريع.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة
Close