الخميس 19 Sep / September 2024

لضمان الأمن الغذائي.. كينيا تطلق أول قمر اصطناعي لمراقبة الأرض

لضمان الأمن الغذائي.. كينيا تطلق أول قمر اصطناعي لمراقبة الأرض

شارك القصة

قمر صناعي كيني
سيوفر هذا القمر الاصطناعي الذي صممه وطوره فريق من الباحثين الكينيين بيانات في مجالات الزراعة والرصد البيئي - رويترز
ستكون كينيا قادرة على الحصول على بيانات عالية الجودة لرصد الأرض، ما سيساعد على التكهن بإنتاجية المحاصيل.

أطلقت كينيا أول قمر اصطناعي لمراقبة الأرض، اليوم السبت، على متن صاروخ تابع لشركة "سبيس إكس" من ولاية كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة، حسبما أظهر بث مباشر شركة النصاعات الفضائية الأميركية.

وكان من المقرر إطلاق الصاروخ مساء الإثنين الفائت، لكنه أرجئ مرات عدة خلال الأسبوع بسبب سوء الأحوال الجوية.

وأقلع صاروخ "فالكون 9" من "سبيس إكس" السبت من القاعدة الأميركية في فاندنبرغ (كاليفورنيا)، ثم نشر بعد ساعة عشرات الأقمار الاصطناعية، بينها الكيني "تايفا-1" (ومعناها "الأمة-1" باللغة السواحلية).

وسيساهم هذا القمر الاصطناعي، الذي صممه وطوره فريق من الباحثين الكينيين، في توفير بيانات في مجالات الزراعة والرصد البيئي في كينيا، وهو أمر قيّم لمستقبل هذا البلد الواقع في شرق إفريقيا والذي يعاني حاليًا من جفاف تاريخي.

"تحسين قطاع الفضاء الكيني الناشئ"

ووصفت وزارة الدفاع الكينية ووكالة الفضاء الكينية في بيان مشترك صدر الأسبوع الماضي هذا الإطلاق بأنه "خطوة مهمة" من شأنها أن تعطي دفعة لـ"اقتصاد الفضاء الناشئ في كينيا".

وقال المهندس في وكالة الفضاء الكينية باترن أوديامبو، المشارك في المشروع، لوكالة فرانس برس: "نستفيد بشكل مباشر من استكشاف الفضاء، وسنكون قادرين على تحسين أمننا الغذائي".

وشرح أنه مع الصور الملتقطة عبر الكاميرا متعددة الأطياف للقمر الاصطناعي، "سنكون قادرين على الحصول على بيانات عالية الجودة لرصد الأرض، ما سيساعدنا على التكهن بإنتاجية المحاصيل".

وأرسلت كينيا أول قمر اصطناعي نانوي لها إلى الفضاء في عام 2018.

واعتبارًا من عام 2022، أُرسل أكثر من 50 قمرًا اصطناعيًا إفريقيًا إلى الفضاء، بحسب شركة Space in Africa ("سبايس إن إفريكا")، وهي شركة نيجيرية تتعقب برامج الفضاء الإفريقية. وكانت مصر أول دولة إفريقية ترسل قمرًا اصطناعيًا إلى الفضاء في عام 1998.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close