الجمعة 13 Sep / September 2024

بسبب أغنية ساخرة.. الشرطة التونسية تلقي القبض على شابين

بسبب أغنية ساخرة.. الشرطة التونسية تلقي القبض على شابين

شارك القصة

حلقة سابقة من برنامج "للخبر بقية" تناقش وضع الحريات في تونس مع تزايد الاعتقالات التي تطال الصحفيين والمعارضين (الصورة: فيسبوك)
كشفت المحامية إيمان السويسي أن الشابين يوسف شلبي وضياء نصير يواجهان تهمًا بإهانة الآخرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي ونسب أمور غير صحيحة لموظفين.

ألقت الشرطة التونسية القبض على شابين بسبب أغنية ساخرة تنتقدها، في خطوة تعزز المخاوف من تآكل حرية التعبير منذ انفراد الرئيس قيس سعيد بمعظم السلطات.

وقام شبان هذا الأسبوع ببث أغنية على تطبيقي تيك توك وفيسبوك يظهرون فيها وهم يضحكون ويرددون أغنية ساخرة تنتقد معاملة الشرطة للموقوفين وقانون المخدرات.

وبعد أيام قليلة من رواج الأغنية، أوقفت الشرطة اثنين منهم وتبحث عن ثالث.

وكشفت المحامية إيمان السويسي أن الشابين يوسف شلبي وضياء نصير يواجهان تهمًا بإهانة الآخرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي ونسب أمور غير صحيحة لموظفين، لافتة إلى أنهما قد يواجهان عقوبة السجن لمدة تصل إلى عام إذا أكدت المحكمة التهمة. وأضافت أن الأغنية ساخرة ولم تتضمن سبابًا أو تحريضًا ضد الشرطة.

"حريات محاصرة"

وأثار اعتقال الشابين غضبًا واسعًا بين النشطاء والمدونين الذين أعادوا نشر الأغنية تعبيرًا عن التضامن معهما. وقال ناشطون إن "الحريات أصبحت محاصرة"، فيما رأى آخرون أنّ "تونس أصبحت سجنًا كبيرًا".

وكانت حرية التعبير والصحافة مكسبًا للتونسيين بعد ثورة 2011 التي أنهت حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي وأطلقت شرارة احتجاجات في المنطقة العربية.

وتعهد الرئيس قيس سعيد، الذي أصدر قرارًا بحل البرلمان عام 2021 وسيطر على جميع السلطات تقريبًا، بحماية الحقوق والحريات وقال إنه لن يكون دكتاتورًا.

اعتقالات تطال معارضي سعيد

لكن خصومه الذين وصفوا تصرفاته بأنها انقلاب قالوا إنه أسس لحكم الرجل الواحد وسجن خصومه ويقمع الأصوات المنتقدة.

وأصدرت محكمة استئناف تونسية أمس الثلاثاء حكما بالسجن خمس سنوات على خليفة القاسمي الصحافي بإذاعة "موزاييك إف.إم" بتهمة إفشاء معلومات عن أجهزة الأمن عقب نشر تقرير له عن تفكيك خلية إرهابية.

من جهتها، انتقدت نقابة الصحافيين الحكم الذي وصفته بأنه صادم وقالت إنه أشد عقوبة بحق صحافي في تاريخ تونس ولم يحدث حتى في أكثر الفترات دكتاتورية في تونس. وأضافت أن الحكم كان بمثابة رسالة لإسكات الصحافيين.

وألقت الشرطة القبض هذا العام على عدة قادة بارزين من المعارضة بتهمة التآمر ضد أمن الدولة وهي خطوة وصفتها المعارضة بأنها ترسخ لنظام دكتاتوري. لكن سعيد رفض الانتقادات قائلًا "إن الموقوفين مجرمون وإرهابيون".

كما أصدرت محكمة تونسية، حكمًا بالسجن لمدة عام بحق زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي على خلفية تصريحات أدلى بها خلال تأبين أحد قيادات الحركة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
تغطية خاصة
Close