الجمعة 13 Sep / September 2024

الصين لن تعارض.. "اليونسكو" تعلن أن أميركا تخطط للعودة إليها في يوليو

الصين لن تعارض.. "اليونسكو" تعلن أن أميركا تخطط للعودة إليها في يوليو

شارك القصة

نافذة إخبارية أرشيفية حول انسحاب الولايات المتحدة من "اليونيسكو" (الصورة: تويتر)
ستطوي الولايات المتحدة صفحة نزاع استمر عقدًا مع اليونيسكو التي انسحبت منها في 2018 في خطوة اعتبرت مديرة الهيئة أنها قوية وتعكس الثقة في المنظمة والتعددية.

أعلنت منظمة الأمم المتّحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" الإثنين أن الولايات المتحدة تنوي الانضمام مجددًا إليها اعتبارًا من يوليو/ تموز، لتطوي صفحة نزاع استمر عقدًا مع الهيئة التي انسحبت منها واشنطن في 2018.

وقالت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي: "إنها خطوة قوية تعكس الثقة في اليونسكو والتعددية"، بينما أبلغت ممثلي الدول الأعضاء في الهيئة في باريس عن قرار واشنطن العودة.

الصين لن تعارض عودة واشنطن

وقال سفير الصين لدى الأمم المتحدة الإثنين إن بلاده لن تعارض عودة الولايات المتحدة إلى "اليونسكو" على الرغم من العلاقات الصعبة بين بكين وواشنطن.

وقال يانغ جين: "إن اليونسكو بحاجة إلى تكاتف جميع الدول الأعضاء للوفاء بمهامها"، مشدّدًا على أن "الصين مستعدة للعمل مع جميع الدول الأعضاء، بما في ذلك الولايات المتحدة".

ولفت إلى أن واشنطن انسحبت مرتين من اليونسكو، الأمر الذي كان له "تأثير سلبي" على هذه المنظمة.

خلفية انسحاب الولايات المتحدة

في أكتوبر/ تشرين الأول 2017، أعلنت الولايات المتحدة انسحابها من "اليونسكو" مشتكية من "الطريقة التي تُدار بها المنظمة ومن انحيازها ضد إسرائيل".

وفي ذلك الحين، عبّرت المنظمة عن أسفها لقرار الولايات المتحدة. وقالت إيرينا بوكوفا التي كانت مديرة للمنظمة: "إن قرار واشنطن خسارة للتعددية ولأسرة الأمم المتحدة".

وأكد سفير فرنسا في الأمم المتحدة أن على الولايات المتحدة أن تبقى منخرطة في القضايا العالمية بعد الانسحاب". 

وفي عام 2011، كانت الولايات المتحدة قد ألغت مساهمتها المالية الكبيرة التي كانت تخصصها لليونيسكو احتجاجًا على قرار منح الفلسطينيين.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close