الأحد 15 Sep / September 2024

معاناة أخرى.. التمديد الكهربائي العشوائي يهدد حياة النازحين اليمنيين

معاناة أخرى.. التمديد الكهربائي العشوائي يهدد حياة النازحين اليمنيين

شارك القصة

تقرير "العربي" عن مخاطر التمديدات الكهربائية العشوائية في مخيمات مأرب (الصورة: غيتي)
ليست الحرب وحدها ولا الأزمات الغذائية ما يهدد حياة اليمنيين النازحين جراء الحرب التي اندلعت قبل 8 سنوات، بل مخاطر أخرى غير محسوبة في المخيمات.

يواجه النازحون اليمنيون في مدينة مأرب، مخاطر عدة، أبرزها الحرائق الناجمة عن حدوث تماس كهربائي، نظرًا لعشوائية عمليات توصيل التيار في المدينة، وفي مخيمات النازحين. 

وتحمل الأسلاك المتدلية من عواميد الإنارة مخاطرة عدة، تتسبب بالموت في كثير من الأحيان، فيما تحدث أحد الناجين من حريق نشب في مقطورته وخميته لـ"العربي"، حيث روى قائلًا:" لقد تسبب تماس كهربائي بحريق في بيتي، ودمره بالكامل، بالممتلكات التي يحويها". 

وخلال السنوات الثلاث الماضية، اندلع نحو 300 حريق في مخيمات النزوح، فيما أودت الحرائق بحياة نحو 6 نازحين، مع انقضاء النصف الأول من العام الجاري. 

ضحايا وخسائر

المسؤول في مخيم جو النسيم بمأرب، قدام زعبل، قال في حديث إلى العربي:" لقد تكررت الحرائق في المخيمات، بسبب هذه التوصيلات العشوائية، وهناك ضحايا عدة وخسائر مادية كبرى". 

وتساعد الخيام المبنية من القماش والأخشاب في المخيم، على اتساع رقعة النيران مع اندلاع أي حريق، وما يزيد من معاناة النازحين في مأرب ضعف إمكانيات الدفاع المدني، الذي لا يصل المكان عادة، إلا بعد فوات الأوان. 

ونزح الآلاف من اليمنيين إلى تلك المخيمات التي تفتقد لكل مقومات الحياة في هذا البلد الذي يشهد حربًا منذ 8 سنوات.

ويجد كثيرون ممن يحتاجون خدمات رعاية صحية عاجلة، صعوبة في الحصول على أبسط تلك الخدمات، وفق منظمة العفو الدولية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
تغطية خاصة
Close