الإثنين 16 Sep / September 2024

المعارك تشتد في أوكرانيا.. أوروبا تسرّع شحنات الأسلحة وروسيا تصد هجمات جديدة

المعارك تشتد في أوكرانيا.. أوروبا تسرّع شحنات الأسلحة وروسيا تصد هجمات جديدة

شارك القصة

تقرير عن مستجدات الهجوم الأوكراني المضاد (الصورة: غيتي)
أعلن الاتّحاد الأوروبي تسريع وتيرة تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا دعمًا للهجوم المضاد الذي تشنه ضد القوات الروسية.

أفادت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، بأن قواتها تمكنت من صد سلسلة من الهجمات الأوكرانية في ثلاثة قطاعات من جبهة القتال، حيث قالت إن أوكرانيا تضغط بقوة أكبر في منطقة زابوريجيا.

ولم يأت البيان على ذكر حي بياتيخاتكي السكني في منطقة زابوريجيا التي قال مسؤول عينته روسيا في وقت سابق إن أوكرانيا سيطرت عليه.

اشتداد الهجوم الأوكراني

وتؤكد موسكو باستمرار على أن الهجوم الحاصل راهنًا في أوكرانيا على مواقع يحتلها الروس، فاشل. بينما تؤكد كييف أنها حررت حفنة من البلدات وحوالي 100 كيلومتر مربع على الجبهة الجنوبية خصوصًا.

وكانت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار، قد أعلنت على تطبيق "تيليغرام" قبل يومين أن القوات "تشارك في تحركات نشطة للتقدم على عدة اتجاهات في وقت واحد". وتحدثت عن "نجاحات تكتيكية في جميع القطاعات التي تهاجم فيها".

وتأتي هذه التطورات في وقت تشتدّ وطأة الهجوم الأوكراني المضاد في باخموت سعيًا لإجبار القوات الروسية على الانسحاب من المدينة التي تتفاوت آراء العسكريين بشأن أهميتها الإستراتيجية.

ومع سقوط باخموت في أيدي الروس، سارعت الوحدات الأوكرانية لتغيير نهجها متقدّمة باتّجاه مداخل المدينة الشمالية والجنوبية.

بينما تستعد كتائب تم تدريبها مؤخرًا ومزودة بدبابات قدّمها حلف شمال الأطلسي للانضمام إلى هجوم مضاد أوسع في مناطق أوكرانية أخرى، تواصل وحدات منهكة وأقدم لكنها اكتسبت خبرة كبيرة القتال خارج باخموت.

تسريع تسليم الأسلحة الأوروبية

وفي غضون ذلك، قال مفوض الصناعة بالاتحاد الأوروبي تييري بريتون، اليوم الأحد، في مقابلة مع صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية اليومية، إن الاتحاد الأوروبي يسرع وتيرة تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا دعمًا للهجوم المضاد على القوات الروسية.

ونوه بريتون إلى أن التكتل الأوروبي سيكثف جهوده لتسليم الأسلحة والذخيرة، ومضى يقول: "هذه حرب تتصاعد وتلعب (هذه الأسلحة) دورًا حاسمًا فيها".

ولفت بريتون بالقول: "نحن نتأهب لحرب قد تستمر عدة أشهر أخرى أو حتى لفترة أطول".

وشنت أوكرانيا هجومًا مضادًا في وقت سابق من هذا الشهر لاستعادة الأراضي التي سيطرت عليها القوات الروسية، وحث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الخميس الماضي، حلفاء كييف على إمدادها بالمزيد من الأسلحة والذخيرة.

وأمس السبت دعا وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إلى زيادة إنتاج الدبابات لتلبية احتياجات الجيش الروسي في خضم الهجوم الأوكراني المضاد. 

وقال الجيش الروسي في بيان، إن شويغو زار مصنعًا للمعدات العسكرية في منطقة أومسك بغرب سيبيريا، "وحدّد هدف مواصلة زيادة إنتاج الدبابات".

كما لفت إلى ضرورة "تلبية احتياجات القوات الروسية التي تقوم بمهام العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا، وفق البيان.

وقبل أسبوع، أعلنت الولايات المتحدة تقديم مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا تشمل معدات للدفاع الجوي وذخائر بقيمة 2.1 مليار دولار.

وتشمل المساعدات الجديدة ذخائر إضافية لأنظمة الدفاع الجوي باتريوت، وأنظمة الدفاع الجوي والصواريخ "هوك"، وقذائف مدفعية عيار 105 مم و203 مم.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close