الخميس 19 Sep / September 2024

تعتبر رمزًا للمقاومة.. الرئيس الأوكراني يزور جزيرة الثعبان

تعتبر رمزًا للمقاومة.. الرئيس الأوكراني يزور جزيرة الثعبان

شارك القصة

حلقة من برنامج "للخبر بقية" تناقش الجدل المحتدم بعد قرار واشنطن المتوقع الذي يقضي بتزويد أوكرانيا بالقنابل العنقودية (الصورة: تويتر)
حقق الرئيس الأوكراني، الجمعة الماضية، انتصارًا دبلوماسيًا بعد قرار واشنطن تسليم أوكرانيا ذخائر عنقودية، في خطوة وصفها بأنها "برنامج مساعدات لا غنى عنه".

ظهر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في مقطع فيديو نشره مكتبه، اليوم السبت، وهو يزور جزيرة الثعبان المطلة على البحر الأسود لإحياء ذكرى مرور 500 يوم منذ بدء الهجوم الروسي لبلاده.

وأصبحت الجزيرة الصغيرة رمزًا للمقاومة الأوكرانية في أول أيام الحرب بعدما رفض جنود أوكرانيون الاستسلام للقوات الروسية في واقعة شهيرة.

زار الرئيس الأوكراني جزيرة الثعبان

وإحياءً لمرور 500 يوم على الصراع الذي أودى بحياة أكثر من تسعة آلاف مدني وفقًا للأمم المتحدة، زار الرئيس الأوكراني جزيرة الثعبان التي استولت عليها موسكو بعد وقت قصير من بدء الهجوم في 24 فبراير/شباط 2022 قبل أن تستعيدها القوات الأوكرانية.

وقال الرئيس الأوكراني، في مقطع فيديو غير مؤرخ نشر على مواقع التواصل الاجتماعي: "اليوم، نحن في جزيرة الثعبان التي لن يغزوها المحتلون أبدًا، مثل كل أوكرانيا، لأننا بلد الشجعان".

وأضاف الرئيس الأوكراني في المقطع الذي ظهر فيه وهو يصل إلى الجزيرة على متن قارب ويضع أزهارًا على نصب تذكاري، وكان يرتدي سترة سوداء فوقها سترة مضادة للرصاص: "أريد أن أشكر من هنا، من مكان النصر هذا، كل جندي من جنودنا على هذه الأيام الـ500".

وقال زيلينسكي: "من هنا بالتحديد ومن مكان النصر هذا، أريد أن أشكر كل جنودنا على قتالهم طوال هذه الفترة".

وأضاف: "عسى أن تكون الحرية، التي أرادها جميع أبطالنا لأوكرانيا في مختلف العصور، والتي علينا أن نظفر بها الآن، تكريمًا لكل أولئك الذين ضحوا بأرواحهم من أجل أوكرانيا".

وفي تواصل عبر أجهزة اللاسلكي انتشر تسجيله على نطاق واسع، يسمع حرس الحدود الأوكرانيين في جزيرة الثعبان يردون على الجنود الروس على متن سفينة موسكفا الذين يأمرونهم بالاستسلام "اذهبوا إلى الجحيم"، وتم أسر الجنود الأوكرانيين قبل تحريرهم لاحقًا في عملية تبادل أسرى.

"انتصار دبلوماسي لأوكرانيا"

وحقق الرئيس الأوكراني، الجمعة الماضية، "انتصارًا دبلوماسيًا" بعد قرار واشنطن تسليم أوكرانيا ذخائر عنقودية، في خطوة وصفها بأنها "برنامج مساعدات لا غنى عنه".

وبالتالي، تكون الولايات المتحدة اتخذت خطوة إضافية في دعمها لأوكرانيا بموافقتها على تزويدها هذه الأسلحة التي تقتل دون تمييز من خلال نشر عبوات ناسفة صغيرة قد تنفجر لاحقًا.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن لشبكة "سي إن إن": "كان قرارًا صعبًا جدًا من جانبي".

لكنّ واشنطن اعتبرت أن قرار تسليم أوكرانيا هذه الذخائر المثيرة للجدل هو "الصواب" في ضوء التطورات الميدانية وبعدما تلقت ضمانات "خطّية" من كييف حول سُبل استخدام هذه الأسلحة، للتقليل من "الأخطار التي تشكّلها على المدنيّين".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close