الجمعة 13 Sep / September 2024

وسط ترقب عالمي.. روسيا: لا بيانات عن تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

وسط ترقب عالمي.. روسيا: لا بيانات عن تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

شارك القصة

تقرير سابق عن الشروط الروسية من أجل تمديد اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية (الصورة: الأناضول)
يعتبر إنتاج أوكرانيا ضروريًا لمنع ارتفاع أسعار المواد الغذائية في السوق العالمية، ما قد يؤدي إلى أزمة غذائية في البلدان الأكثر هشاشة.

أفاد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الجمعة بأن روسيا لم تصدر أي بيانات بعد حول تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، حسبما نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء، حيث ينتهي الاتفاق الخاص بصادرات الحبوب الأوكرانية في 17 من الشهر الجاري.

وجاء ذلك بعد أن أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن ثقته باستمرار تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، مؤكدًا أن نظيره الروسي فلاديمير بوتين "يتفق" معه على مبدأ تمديد الاتفاقية التي تنتهي مفاعيلها منتصف ليل الإثنين.

مساع تركية للتمديد

وقال أردوغان للصحافيين خارج مسجد في إسطنبول بعد صلاة الجمعة: "نستعدّ لاستقبال السيد بوتين في أغسطس/ آب ونحن متّفقون على تمديد ممرّ الحبوب في البحر الأسود".

ذكر الرئيس التركي أنه تحدث إلى نظيره الروسي، لكنه لم يحدّد متى جرت المحادثة.

وتنقضي الاتفاقية المبرمة في يوليو/ تموز 2022 في تركيا والتي جرى تمديدها مرتين، منتصف ليل الإثنين بتوقيت إسطنبول (21:00 ت غ).

وفسرت بعض وسائل الإعلام تعليقات أردوغان على أنها تشير إلى التوصل إلى اتفاق لتمديده، بينما قالت روسيا إنها لن توافق على تمديد الاتفاق إلا إذا تمت تلبية شروطها المتعلقة بتنفيذه.

وخلال العام الماضي، أتاحت تصدير نحو 33 مليون طن من الحبوب خصوصًا القمح والذرة، من الموانئ الأوكرانية رغم تواصل الحرب.

خشية من أزمة غذائية

ويعتبر إنتاج أوكرانيا ضروريًا لمنع ارتفاع أسعار المواد الغذائية في السوق العالمية، ما قد يؤدي إلى أزمة غذائية في البلدان الأكثر هشاشة.

وكان أردوغان قد أكد الأربعاء على هامش قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في فيلنيوس أن "النقاشات مستمرة".

وقال: إن الرئيس الأوكراني فولوديمير "زيلينسكي يريد (التمديد) وبوتين قدّم اقتراحات. نعمل على حل يأخذ هذه الاقتراحات في الاعتبار".

بالإضافة إلى تركيا، يبذل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش جهودًا لتمديد الاتفاقية، تمامًا مثل الاتحاد الأوروبي الذي نظّم اجتماعًا بهذا الخصوص قرب بروكسل يومي الخميس والجمعة.

كما أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين أن الاتفاق الخاص بصادرات الحبوب الأوكرانية يشكل محور اجتماع بين الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي عقد في جنوب بروكسل.

ويأتي الاجتماع في لا هولب، بعد تلميح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس إلى احتمالية تعليق بلاده مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، والعودة إليه عند تنفيذ الجزء المتعلق بمصلحتها منه.

توازيًا، استهدفت سلسلة من الهجمات الروسية ليل الثلاثاء الأربعاء محطة حبوب في منطقة أوديسا في جنوب أوكرانيا التي تضم ثلاثة موانئ رئيسية لتصدير الحبوب.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close