الإثنين 30 Sep / September 2024

مصير حفل ترافيس سكوت بيد القضاء المصري.. ما جديد القضية؟

مصير حفل ترافيس سكوت بيد القضاء المصري.. ما جديد القضية؟

شارك القصة

فقرة من برنامج "بتوقيت مصر" تتناول السجال القانوني حول حفل ترافيس سكوت في مصر (الصورة: غيتي)
لا يزال حفل مغني الراب الأميركي ترافيس سكوت المزمع إقامته بعد أيام يثير جدلًا واسعًا في مصر بعدما باتت القضية في عهدة القضاء.

تنظر محكمة القضاء الإداري في مصر، بالدعوى المقامة لإلغاء حفل مغني الراب الأميركي ترافيس سكوت، المقرر أن يحييه في 28 يوليو/ تموز الحالي بمجمع أهرام الجيزة قرب القاهرة. 

وطلبت المحكمة استخراج إفادة من اللجنة العليا الدائمة، لتنظيم المهرجانات، للتأكد فعلًا من تقديم الشركة المنظمة للحفل طلب الحصول على تصريح لإقامته. 

وكان جدل واسع قد أثير عقب إصدار نقابة المهن الموسيقية في مصر قرارًا بمنع إقامة حفل سكوت، وذلك رغم استخراج التصاريح الخاصة به بحسب ما قالت الشركة المنظمة، مشيرة إلى أنها لن تتراجع عن موقفها. 

وقال الناقد الفني، عصام زكريا، في حديث إلى "العربي" من القاهرة، إن قضية حفلة سكوت وصلت إلى القضاء بعد تأكيد الجهة المنظمة حصولها على التصاريح، وبيعها التذاكر، الأمر الذي يضعها أمام خياري إعادة أموال التذاكر، أو الإثبات بشكل قانوني أنها ليست الجهة المسؤولة عن إلغاء الحفل.

جدل التصريحات الأمنية

وكان فنانون وناشطون قد انتقدوا قرار النقابة، ولا سيما بعدما بيعت بطاقات الحفل بالكامل، واعتبروا أن ذلك يسيء لصورة مصر والسياحة خصوصًا أن سكوت يحظى بشعبية واسعة في إفريقيا. وتوجهوا عبر مواقع التواصل بالسؤال حول توقيت القرار، وحول سبب السماح منذ البداية بإقامة الحفل، قبل التراجع عنه. 

وأضاف زكريا أن الجهات الأمنية باتت معنية في النظر بالقضية، خصوصًا في ظل ما يمكن أن يواكب ذلك الحفل من حوادث محتملة، ولا سيما أن حفلات سكوت لطالما شهدت حوادث عنيفة. 

وأبرز تلك الحوادث التي وقعت خلال حفلات سكوت، كان عام 2021، حين فتحت شرطة هيوستن تحقيقًا جنائيًا في مقتل ما لا يقلّ عن ثمانية أشخاص وإصابة العشرات نتيجة تدافع حشد من المعجبين خلال مهرجان "أستروورلد" الموسيقي الذي أحياه سكوت. 

"طقوس غريبة"

ورأى زكريا أنه كان على نقابة الموسيقيين التواصل مع الجهة المنظمة، قبل الإعلان عن إلغاء الحفل، وإبلاغهم الأمر بالإضافة إلى ما يستوجبه الأمر من تصاريح. 

وإزاء الانتقادات التي رافقت قرار النقابة، اضطر النقيب مصطفى كامل للتوضيح بأن القرار جاء بموافقة أعضاء النقابة بالكامل، في ظل ما نشر على مواقع التواصل الاجتماعي من خطورة حفلات سكوت. وأشار إلى أنه لا يعرف سكوت، رغم أن بيان النقابة حول إلغاء الحفل تضمن بأن سكوت "يمارس طقوسًا غريبة" تتعارض مع قيم الشعب المصري. 

زكريا اعتبر في حديثه إلى "العربي"، أن طريقة تعامل كامل مع الحفل، لا تدلّ على أسلوب عمل نقابي، معتبرًا أن النقيب تقدم بعذر أقبح من ذنب، في إعلان جهله بما يقدمه سكوت في ظل تطور القدرات المعلوماتية التكنولوجية.

وأكد أن استخدام مصطلحات كـ"الطقوس الماسونية" هي ادعاءات مبالغ فيها، كون الأحداث التي ترافق حفلات سكوت، هي حوادث تنم عن عدم انضباط أمني لا غير.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close