الجمعة 20 Sep / September 2024

الرئيس الفلسطيني يدعو لعقد مؤتمر دولي لإنهاء الاحتلال

الرئيس الفلسطيني يدعو لعقد مؤتمر دولي لإنهاء الاحتلال

شارك القصة

محمود عباس خلال فعالية إحياء الذكرى الـ17 لوفاة الرئيس الراحل ياسر عرفات (وكالة وفا الفلسطينية)
محمود عباس خلال فعالية إحياء الذكرى الـ17 لوفاة الرئيس الراحل ياسر عرفات (وكالة وفا الفلسطينية)
دعا الرئيس الفلسطيني المجتمع الدولي إلى أن يغير طريقة تعامله مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى خطوات ملموسة كفرض آليات الحماية الدولية.

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأربعاء، أنه حان الوقت لعقد مؤتمر دولي، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، ومنع تمويل إسرائيل بالسلاح الذي تقتل به الأطفال والأبرياء.

جاء ذلك في كلمة مسجلة بثت خلال فعالية إحياء الذكرى الـ 17 لوفاة الرئيس الراحل ياسر عرفات، والتي جرت في قصر رام الله الثقافي.

وأضاف الرئيس الفلسطيني: "حان الوقت أن يغير المجتمع الدولي طريقة تعامله مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى خطوات ملموسة كفرض آليات الحماية الدولية، وعقد مؤتمر دولي لإنهاء الاحتلال، واعتراف الدول التي لم تعترف بدولة فلسطين، ومنع تمويل إسرائيل بالسلاح الذي يقتل الأطفال والأبرياء".

وأشار إلى أن ذكرى رحيل عرفات تحل "وقضيتنا الوطنية العادلة تمر بمرحلة جدّ دقيقة، ربما هي الأصعب في تاريخنا النضالي".

وأضاف أن "سلطات الاحتلال الإسرائيلي توغلت في سياستها الاستعمارية والعنصرية، وتشن عدوانًا ممنهجًا لتغيير الوضع التاريخي لمدينة القدس".

وتابع: "الاحتلال الغاشم يستمر في سياساته الاستيطانية لخنق ما تبقى من فرص لتجسيد استقلال دولتنا الفلسطينية، وتكريس سياسة الفصل العنصري، فضلًا عن الحصار الجائر على قطاع غزة، وإقامة صلوات غير مشروعة في المسجد الأقصى المبارك، في تحد سافر لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي".

ومضى قائلًا: "ليس من المعقول أو المقبول أن يبقى الاحتلال جاثمًا على صدورنا إلى الأبد، كما أنه ليس من المعقول أن نبقي على الالتزام باتفاقات لا تلتزم بها إسرائيل".

تشكيل حكومة وحدة وطنية

وقال الرئيس الفلسطيني: "بالرغم من وجود الاحتلال، تمكنا من بناء مؤسساتنا الوطنية الحكومية والمحلية والخاصة والمدنية والأمنية والأكاديمية وغيرها، وأسسنا دولةً عصرية حقيقية، لا ينقصها سوى رحيل الاحتلال".

وعلى الصعيد الداخلي، جدد عباس تمسكه بوحدة الشعب الفلسطيني "والدعوة لتشكيل حكومة وحدة وطنية، تلتزم جميع القوى بالمشاركة فيها بالشرعية الدولية التي اعترفت بها منظمة التحرير الفلسطينية".

وتوفي ياسر عرفات في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2004 عن عمر ناهز 75 عامًا، في مستشفى "كلامار" العسكري بالعاصمة الفرنسية باريس.

ويتهم الفلسطينيون إسرائيل بقتل عرفات بواسطة "السم"، وشكلت القيادة لجنة تحقيق رسمية في ملابسات وفاته، لكنها لم تعلن حتى الآن أي نتائج.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة