السبت 14 Sep / September 2024

33 قتيلاً و18 في عداد المفقودين.. أمطار "قياسية" تهطل على بكين

33 قتيلاً و18 في عداد المفقودين.. أمطار "قياسية" تهطل على بكين

شارك القصة

تسجيل لمشاهد وقت انهيار لحظة انهيار طريق بمنطقة فانغشان في بكين إثر اجتياح إعصار “دوكسوري” للصين (الصورة: غيتي)
كان الضحايا السبعة يلتقطون صورًا لهم في منطقة سيتشوان الصينية حين جرفتهم السيول في حين تم إنقاذ أربعة آخرين.

لقي 33 شخصًا حتفهم وفُقد 18 آخرون بعد هطول أمطار وُصِفت بـ"القياسية" نظرًا لمستوى غزارتها على بكين، حسبما أعلنت السلطات الأربعاء.

جاء ذلك في وقت لقي العشرات أيضًا حتفهم في فيضانات ضربت العديد من المناطق في الصين. وأعلنت بكين الجمعة أنّ الكوارث الطبيعية خلّفت 147 قتيلًا أو مفقودًا في يوليو/ تموز.

وعانى ملايين الأشخاص من سوء الأحوال الجوية وموجات الحر الطويلة في جميع أنحاء العالم في الأسابيع الأخيرة، وهي ظواهر قصوى يقول العلماء إنّها تفاقمت بسبب تغيّر المناخ.

حصيلة الضحايا "تتضاعف 3 مرات"

في التفاصيل، أعلنت السلطات أنّ 33 شخصًا قضوا بسبب سوء الأحوال الجوية في الفترة الأخيرة في بكين، معظمهم بسبب الفيضانات وانهيار المباني.

وتضاعفت الحصيلة الرسمية ثلاث مرّات تقريبًا منذ الثلاثاء الماضي.

وقال نائب رئيس بلدية بكين شيا لينماو في مؤتمر صحافي نقلته محطة "سي سي تي في" التلفزيونية العامة: "أود أن أعبّر عن خالص التعازي بمن لقوا حتفهم أثناء تأدية واجبهم وبالضحايا...".

كذلك، قُتل 15 شخصًا وأفيد عن فقدان 22 آخرين في محافظة خبي. وفي جيلين الواقعة في شمال شرق البلاد، لقي 14 شخصًا حتفهم وأفيد عن اختفاء شخص آخر.

تعرضت العاصمة الصينية لأمطار غزيرة قياسية في الأسبوعين الأخيرين - رويترز
تعرضت العاصمة الصينية لأمطار غزيرة قياسية في الأسبوعين الأخيرين - رويترز

فيضانات "تقتل" سبعة أشخاص

وفي سياق متصل، لقي سبعة أشخاص، اليوم الأربعاء، حتفهم في منطقة جبلية في سيتشوان جراء فيضانات ضربت جنوب غرب الصين، وفق ما ذكره التلفزيون العام بعد أمطار غزيرة حصدت ضحايا في مناطق أخرى من البلاد.

وأظهرت مشاهد أوردتها محطة "سي سي تي في" العامة، أشخاصًا تجرفهم السيول وهم يكافحون لتجنب الغرق.

وقالت المحطة إن سبعة أشخاص قتلوا وأُنقذ أربعة آخرون من المياه، مضيفة أن "أجهزة الأمن العام المحلية وفرق الإطفاء ودوائر أخرى تواصل عمليات البحث والإنقاذ".

ووقع الحادث قرابة الساعة العاشرة قرب سد طيني جنوب غرب عاصمة الولاية شنغدو حيث جرفت المياه المباغتة "أكثر من عشرة أشخاص" بحسب وسائل الاعلام الرسمية. وكان الضحايا يلتقطون الصور عند حدوث  السيول خلال زيارتهم لموقع سياحي معروف في المنطقة.

أمطار غزيرة قياسية في بكين

وتعرضت العاصمة الصينية لأمطار غزيرة قياسية في الأسبوعين الأخيرين، ما ألحق أضرارًا بالبنية التحتية وجرف مساحات شاسعة من ضواحي المدينة والمناطق المحيطة بها.

وكشفت السلطات الصينية، في 4 أغسطس الجاري أن الكوارث الطبيعية التي شهدتها البلاد في يوليو/ تموز الماضي أسفرت عن مصرع وفقدان 147 شخصًا.

و أعلنت الصين أن الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد "تعد الأقوى منذ بدء تسجيل البيانات قبل 140 عامًا".

وضرب إعصار دوكسوري في 28 يوليو الماضي مناطق عدة شمالي البلاد، وخاصة العاصمة بكين، مخلفًا دمارًا واسعًا جرّاء الأمطار الغزيرة التي تبعته.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close