الجمعة 13 Sep / September 2024

من النرويج إلى أوكرانيا.. صواريخ ومعدات عسكرية

من النرويج إلى أوكرانيا.. صواريخ ومعدات عسكرية

شارك القصة

تقرير يستعرض بدء تدريب عناصر من الجيش الأوكراني على قيادة طائرات إف-16 الأميركية الصنع (الصورة: غيتي)
يشمل الدعم النرويجي لأوكرانيا صواريخ من طراز "آي.آر.آي.إس-تي" وأجهزة محمولة لإنشاء ممرات عبر حقول الألغام ومعدات تستخدم في إصلاح البنية التحتية الكهربائية.

في سياق الدعم العسكري الغربي المتواصل لأوكرانيا، أعلن يوناس جار ستوره رئيس وزراء النرويج الخميس أثناء زيارة له إلى كييف أن بلاده سترسل صواريخ مضادة للطائرات وأجهزة لإزالة الألغام لمساعدة أوكرانيا في حماية إمداداتها من الغاز والطاقة.

وأوضحت الحكومة النرويجية في بيان أن المنحة تشمل صواريخ من طراز "آي.آر.آي.إس-تي" وأجهزة محمولة لإنشاء ممرات عبر حقول الألغام ومعدة تستخدم في إصلاح البنية التحتية الكهربائية الحيوية.

وأشار البيان إلى أن "تقديم الدعم من خلال أنظمة الدفاعات الجوية كان حاسمًا في منع روسيا من السيطرة على المجال الجوي، وبالتالي تجنب معاناة كبيرة للمدنيين وخسائر عسكرية". 

طائرات نرويجية فوق بحر بارنتس

إلى ذلك، قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس إنها أرسلت طائرة من طراز ميغ-31 لاعتراض طائرة عسكرية نرويجية فوق بحر بارنتس بالقرب من الحدود بين البلدين عند القطب الشمالي، وهو الحادث الثاني من نوعه خلال يومين والثالث هذا الشهر.

وأضافت الوزارة في بيان أن الطائرة النرويجية اقتربت من المجال الجوي الروسي لكنها ابتعدت بعد ذلك بعد اقتراب الطائرة الروسية.

وتدهورت العلاقات بين روسيا والنرويج، الدولة العضو في حلف شمال الأطلسي والتي تشترك مع روسيا في حدود قصيرة في القطب الشمالي، منذ أن أرسلت موسكو عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط 2022.

في غضون ذلك، قال مسؤولون محليون إن ما لا يقل عن 13 شخصًا أصيبوا في ضربات روسية على أوكرانيا اليوم الخميس الذي يوافق الذكرى السنوية الثانية والثلاثين لاستقلال كييف عن موسكو.

وأسفرت ضربة صاروخية روسية عن إصابة عشرة أشخاص في مدينة دنيبرو بوسط البلاد، بالإضافة إلى أن ثلاثة آخرين، بينهم طفل، سقطوا جرحى في هجوم على منطقة خيرسون بجنوب البلاد.

وأكد سيرهي ليساك حاكم منطقة دنيبرو أن السلطات نقلت ثلاثة من المصابين بجروح متوسطة إلى المستشفى، مضيفًا أن منشأة لتسهيل أعمال النقل لحقت بها أضرار. وأوضح أن ما يزيد عن عشرة مبان أخرى، من بينها بنك وفندق ومبنى إداري، تضررت جراء الضربات.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
Close