الجمعة 20 Sep / September 2024

في الرقعة 8 البحرية.. لبنان يمنح ترخيصًا لإجراء مسح زلزالي

في الرقعة 8 البحرية.. لبنان يمنح ترخيصًا لإجراء مسح زلزالي

شارك القصة

وزير الطاقة اللبناني يتحدث لـ"العربي" عن عملية التنقيب عن الغاز في بحر لبنان (الصورة: إكس)
يأمل لبنان أن تساعده اكتشافات الغاز والنفط في التغلب على الأزمة الاقتصادية الخانقة التي استنزفت أكثر من 98% من قيمة العملة المحلية.

منح لبنان شركتي برايت سكايز وجيوكس رخصة استطلاع للقيام بمسح زلزالي ثلاثي الأبعاد في الرقعة رقم ثمانية في المياه البحرية اللبنانية، وذلك بعد أقل من أسبوعين على إعلان شركة "توتال إنرجي" الفرنسية وصول منصّة ح فر إلى الرقعة رقم 9 استعدادًا لبدء حفر بئر استكشافية أواخر الشهر الحالي.

ومن المقرر أن تبدأ عمليات التنقيب الاستكشافية عن النفط والغاز في الرقعة رقم تسعة في لبنان في 24 أغسطس/ آب بعد اتفاق تاريخي بوساطة أميركية العام الماضي رسم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل لأول مرة.

وكانت الرقعة ثمانية تقع سابقًا في منطقة متنازع عليها ولم يكن من الممكن البدء بالمسح قبل اتفاقية الترسيم.

وأفاد وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، في بيان صادر عن المكتب الإعلامي للوزارة: "في العام 2022، كان الإنجاز التاريخي عبر إنجاز ترسيم الحدود البحرية الذي جاء نتيجة وجود قيادة حكيمة فخامة رئيس العماد ميشال عون ووقوف مختلف القيادات في البلاد معها بالإضافة إلى وجود حاجة عالمية للغاز".

ويأمل لبنان أن تساعده اكتشافات الغاز والنفط في التغلب على الأزمة الاقتصادية الخانقة التي استنزفت أكثر من 98% من قيمة العملة المحلية والتهمت جانبًا كبيرًا من الاحتياطيات الأجنبية للبلاد وتسببت في انقطاع متكرر للتيار الكهربائي في البلدات والمدن.

مهمة ضمن مسار طويل

وكان فياض أشار في حديث سابق إلى "العربي" الشهر الجاري، إلى أن وصول سفينة الحفر إلى البلوك 9 مناسبة مهمة ضمن مسار طويل بدأ في العام 2010، عندما قامت الوزارة بوضع حجر الأساس عبر التشريعات الرئيسية الضرورية للتنقيب والتمكين من التنقيب في لبنان.

وحصلت توتال ضمن ائتلاف ضمّها مع شركتي إيني ونوفاتيك الروسية عام 2018 على عقود للتنقيب عن النفط والغاز في الرقعتين 4 و9 في المياه اللبنانية قبل أن تنسحب الشركة الروسية وتحلّ مكانها قطر للغاز مطلع العام الحالي.

وقسّم لبنان منطقته الاقتصادية الخالصة إلى عشر رقع، أبرزها الرقعة 9 حيث يقع حقل قانا الذي يتجاوز خط الترسيم الفاصل بين الطرفين.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close