السبت 14 Sep / September 2024

إصابات بمواجهات في الضفة.. الاتحاد الأوروبي يدين تصريحات بن غفير

إصابات بمواجهات في الضفة.. الاتحاد الأوروبي يدين تصريحات بن غفير

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول إجراءات قوات الاحتلال حول مدينة الخليل (الصورة: وسائل التواصل)
أدان الاتحاد الأوروبي بشدة التصريحات التي أدلى بها وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير بشأن حرية تنقل العرب في الضفة الغربية.

أصيب عشرات الفلسطينيين، اليوم الجمعة، إثر اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال في مناطق عدة بالضفة الغربية خلال مسيرات مناهضة للاستيطان.

ففي نابلس، اندلعت مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال على جبل صبيح ببلدة بيتا جنوب نابلس، حيث أشعل الشبان الإطارات المطاطية بالقرب من البؤرة الاستيطانية المقامة على أراضي جبل صبيح.

وأدى عشرات الفلسطينيين صلاة الجمعة بالقرب من جبل صبيح، وأعقبها أداء صلاة الغائب على شهداء المسلمين حيث أكد الحاضرون رفض الاستيطان وإقامة البؤرة الاستيطانية على الجبل.

واندلعت مواجهات أخرى في قريوت جنوب نابلس، بعد اقتحام عشرات المستوطنين نبع قريوت جنوبي المدينة، وأطلق خلالها جنود الاحتلال قنابل الغاز صوب الفلسطينيين ومنازلهم، ما أسفر عن إصابة عدد منهم بالاختناق.

وأدى المقتحمون رقصات استفزازية في المكان قبيل صلاة الجمعة التي اندلعت على إثرها المواجهات.

وامتدت المواجهات إلى قرية بيت دجن بعد انطلاق مسيرة بعد الصلاة مباشرة من أمام المسجد الكبير باتجاه الأراضي المهددة بالمصادرة.

وإلى الشمال من مدينة نابلس، انتشرت قوات الاحتلال على طول شارع جنين نابلس وحتى مفرق بلدة عرابة، مع وجود كثيف للمستوطنين في مستوطنة ترسلة المخلاة.

وانتشرت دوريات جيش الاحتلال على مفرق بلدة جبع ونصبت قناصة على أسطح المنازل، مع توجد وانتشار الجيش بالقرب من دوار بلدة عجة.

وفي قلقيلية، اندلعت مواجهات عنيفة خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة كفر قدوم شرق قلقيلية، بعد خروج المسيرة الأسبوعية المطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ سنوات ونصرة للأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال.

اعتداء على المصلين في الأقصى

سياسيًا، أدانت دائرة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى، اعتداء شرطة الاحتلال الإسرائيلي على المصلين عند باب الأسباط أحد أبواب المسجد الأقصى، لأداء صلاة الجمعة، ما أسفر عن إصابة عدد منهم بجروح.

وأكد مدير عام دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون المسجد الأقصى عزام الخطيب، أن على إسرائيل احترام التزاماتها باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال في القدس الشرقية.

وأشار إلى أن إسرائيل وحسب القانون الدولي لا تملك فرض أي قيود على دخول المسجد الأقصى، مشددًا على أن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية هي الجهة صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون الأقصى كافة، وتنظيم الدخول إليه.

الاتحاد الأوروبي يدين تصريحات بن غفير

وعلى صعيد آخر، أدان الاتحاد الأوروبي بشدة التصريحات التي أدلى بها وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير بشأن حرية تنقل العرب في الضفة الغربية المحتلة.

وأكد الاتحاد الأوروبي، في بيان، اليوم الجمعة، أن العلاقات بينه وبين إسرائيل "يجب أن تستند إلى احترام حقوق الإنسان والمبادئ الديمقراطية، وأن جميع البشر متساوون ويجب معاملتهم بنفس الطريقة".

وأضاف أن "قيم الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان هي في صميم الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، بما في ذلك ما يتعلق بالمواطنين الذين يعيشون تحت الاحتلال في الأراضي الفلسطينية".

وذكر أن المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، وتشكل عقبة أمام السلام وتهدد بجعل حل الدولتين غير قابل للتطبيق.

وأكد، مجددًا، معارضته القوية لسياسة الاستيطان الإسرائيلية والإجراءات المتخذة في هذا السياق، بما في ذلك قيود التنقل والوصول.

ودعا الاتحاد الأوروبي إسرائيل إلى "السماح بتحسين ملموس في حرية التنقل والوصول للفلسطينيين، والسماح بتسريع البناء الفلسطيني، والسماح بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة (ج) والتوقف عن تعكير ظروف العيش للفلسطينيين فيها".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close