الثلاثاء 17 Sep / September 2024

لأول مرة منذ 10 سنوات.. انطلاق انتخابات مجالس المحافظات في العراق

لأول مرة منذ 10 سنوات.. انطلاق انتخابات مجالس المحافظات في العراق

شارك القصة

دُعي نحو 17 مليون ناخبًا للاختيار من بين 6000 مرشح في انتخابات مجالس المحافظات في العراق - الأناضول
دُعي نحو 17 مليون ناخب للاختيار من بين 6000 مرشح في انتخابات مجالس المحافظات في العراق - الأناضول
انطلقت انتخابات مجالس المحافظات في العراق صباح اليوم الإثنين في 15 محافظة، بغياب التيار الصدري الذي أعلن مقاطعته لها.

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها اليوم الإثنين، أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجالس المحافظات في العراق، في أول انتخابات من نوعها بالبلاد منذ عشر سنوات.

وتجري الانتخابات من دون التيار الصدري، أحد أبرز التيارات السياسية في العراق بزعامة رجل الدين مقتدى الصدر، بعدما أعلن مقاطعة الانتخابات التي تعقد في 15 محافظة.

انتخابات مجالس المحافظات في العراق

وتعد الانتخابات المحلية في بلد يقطنه 43 مليون نسمة استحقاقًا سياسيًا هامًا لحكومة محمد شياع السوداني، الذي يعد بإصلاحات خدمية وتطوير للبنى التحتية المدمرة جراء عقود من النزاعات، مذ تسلّم الحكم قبل نحو عام.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن ريناد منصور، الباحث في مركز أبحاث "شاتام هاوس"، قوله إن "نسبة المشاركة هي المقياس النهائي حول مدى الرضى، وإذا ما كانت سياسة السوداني الشعبوية الاقتصادية وسياسته في منح فرص العمل ناجحة وقادرة على جذب الجيل الجديد أو لا".

وقد دُعي نحو 17 مليون ناخب للاختيار من بين 6000 مرشح يتنافسون على 285 مقعدًا في جميع المحافظات.

وفُتحت صناديق الاقتراع في انتخابات مجالس المحافظات في العراق عند الساعة السابعة صباحًا اليوم الإثنين بالتوقيت المحلي، على ما أفادت القناة العراقية الإخبارية. وتغلق مكاتب الاقتراع البالغ عددها 7166، والتي وضعت تحت إجراءات أمنية مشددة، عند الساعة السادسة. 

ومن بين المرشحين 1600 امرأة، يمثلن نسبة 25% المحددة لهن. وخُصصت أيضًا 10 مقاعد للأقليات المسيحية والأيزيدية والصابئة في بلد متعدد الإثنيات والطوائف.

والسبت الماضي عُقد تصويت "خاص" لنحو 50 ألف نازح ولنحو مليون شخص من القوات الأمنية.

"صلاحيات واسعة للمجالس"

إلى ذلك، تتمتع مجالس المحافظات التي أُنشئت بعد الغزو الأميركي وإسقاط نظام صدام حسين في العام 2003 بصلاحيات واسعة؛ على رأسها انتخاب المحافظ ووضع ميزانيات في الصحة والنقل والتعليم من خلال تمويلات مخصصة لها في الموازنة العامة، التي تعتمد بنسبة 90% من إيراداتها على النفط.

وجرى حلّ مجالس المحافظات في العام 2019 تحت ضغط شعبي في أعقاب تظاهرات غير مسبوقة شهدتها البلاد.

وبحسب مراسل "العربي" من بغداد تحسين طه، كان صدر قرار عن مجلس النواب بإلغاء مجالس المحافظات، لكنه لم يطبق كونه مخالف للدستور الذي ينص على وجود تلك المجالس.

وقد تعهدت حكومة السوداني بإعادتها لتكون إنتخابات مجالس المحافظات في العراق الأولى منذ العام 2013. تستثنى منها ثلاثة محافظات منضوية في إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي والواقع في شمال البلاد

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close