الجمعة 13 Sep / September 2024

وسط تبادل الاتهامات مع العام الجديد.. روسيا تطلق 90 مسيرة على أوكرانيا

وسط تبادل الاتهامات مع العام الجديد.. روسيا تطلق 90 مسيرة على أوكرانيا

شارك القصة

تعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في رسالته للعام الجديد الأحد تدمير القوات الروسية التي هاجمت بلاده
تعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في رسالته للعام الجديد بـ"تدمير" القوات الروسية التي هاجمت بلاده - وسائل التواصل
أفاد حاكم دونيتسك بأنّ 4 أشخاص قتلوا في قصف أوكراني للمدينة، في حين قال مسؤولون أوكرانيون إن الهجمات الروسية على عدة مناطق أسفرت عن مقتل شخص واحد.

أعلنت القوات الجوية الأوكرانية أن روسيا أطلقت 90 طائرة مسيّرة هجومية قبل ساعات من يوم رأس السنة الجديدة الموافق اليوم الإثنين.

وأضافت عبر تطبيق "تلغرام" أن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية دمرت 87 طائرة منها.

من جانبه، تعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في رسالته للعام الجديد الأحد بـ"تدمير" القوات الروسية التي هاجمت بلاده قبل عامين تقريبًا.

وفي كلمته قال زيلينسكي: "في العام المقبل سيعاني العدو ويلات إنتاجنا المحلي"، مضيفًا أن أوكرانيا سيكون لديها مليون طائرة بلا طيار في ترسانتها عام 2024.

فولوديمير زيلينسكي يخاطب الشعب الأوكراني عشية رأس السنة الجديدة
فولوديمير زيلينسكي يخاطب الشعب الأوكراني عشية رأس السنة الجديدة - وسائل التواصل

وأشار زيلينسكي إلى أن أوكرانيا سيكون لديها ما لا يقل عن "مليون" طائرة بلا طيار إضافية في ترسانتها العام المقبل، إضافة إلى طائرات مقاتلة من طراز إف-16 يوفرها لها شركاؤها الغربيون.

وقال زيلينسكي: "طيارونا يتقنون بالفعل (استخدام) طائرات إف-16، ومن المؤكد أننا سنراها قريبًا في سمائنا. لذلك سيرى أعداؤنا كيف يبدو شكل غضبنا".

كذلك، حض زيلينسكي حلفاءه الغربيين على الحفاظ على دعمهم، مشددًا على أن "الأوكرانيين أقوى من كل المؤامرات" ومحذرًا من "كل المحاولات لتقليل التضامن العالمي وتقويض تحالف حلفائنا".

تبادل الاتهامات بين موسكو وكييف

وفي سياق متصل، أفاد مسؤول عينته روسيا لإدارة منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا بأن أربعة أشخاص قتلوا في قصف أوكراني لمدينة دونيتسك اليوم الإثنين، في حين قال مسؤولون أوكرانيون إن الهجمات الجوية الروسية على عدة مناطق أوكرانية أسفرت عن مقتل شخص واحد على الأقل.

وقال دونيس بوشلين حاكم منطقة دونيتسك المعين من قبل روسيا على تطبيق تلغرام: إن "13 شخصًا أصيبوا أيضًا في "قصف عنيف" شنته القوات الأوكرانية على وسط مدينة دونيتسك"، وهي العاصمة الإدارية للمنطقة.

أفاد مسؤولون أوكرانيون أن الهجمات الجوية الروسية على عدة مناطق أوكرانية أسفرت عن مقتل شخص واحد على الأقل
أفاد مسؤولون أوكرانيون أن الهجمات الجوية الروسية على عدة مناطق أوكرانية أسفرت عن مقتل شخص واحد على الأقل - وسائل التواصل

من جهته، ذكر أوليه كيبر حاكم منطقة أوديسا على تلغرام أن شخصًا واحدًا على الأقل قُتل، وأصيب 9 آخرون في هجوم روسي بطائرات مسيرة على ميناء أوديسا في جنوب أوكرانيا.

وأضاف كير أن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية شاركت في صد الهجوم، لكن الحطام المتساقط تسبب في اندلاع عدة حرائق في مبان سكنية في أجزاء مختلفة من المدينة.

وفي السياق ذاته، قال مسؤولون في منطقة لفيف بغرب أوكرانيا، المتاخمة لبولندا، إن هجومًا جويًا روسيًا في وقت مبكر اليوم، وهو أول أيام العام الجديد، ألحق أضرارًا بمبنى جامعي في مدينة دوبلياني وبنصب تذكاري في ضواحي مدينة لفيف.

وأشارت القوات الجوية الأوكرانية إلى أن الهجوم الجوي الروسي استهدف أيضًا منطقتي ميكولايف ودنيبرو.

وجاءت الضربات الروسية الجديدة غداة هجوم غير مسبوق استهدف مدينة بيلغورود هو الأعنف ضد المدنيين في روسيا منذ اندلاع النزاع في فبراير/ شباط 2022.

وارتفعت حصيلة القتلى إلى 24 شخصًا فيما بلغ عدد المصابين 108 في بيلغورود، وهي مدينة تقع على مسافة 30 كيلومترًا فقط من الحدود استُهدفت مرارًا بقصف عشوائي بحسب موسكو.

وجاء هذا الهجوم غداة إعلان أوكرانيا عن حملة من الضربات الصاروخية الروسية على مدن عدة بينها العاصمة كييف، أودت بحياة 39 شخصًا على الأقل.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز - أ ف ب
Close