الثلاثاء 17 Sep / September 2024

بوريل يزور بيروت.. لبنان يتقدم بشكوى لمجلس الأمن بعد اعتداء الضاحية

بوريل يزور بيروت.. لبنان يتقدم بشكوى لمجلس الأمن بعد اعتداء الضاحية

شارك القصة

تستمر زيارة بوريل إلى بيروت حتى 7 يناير الجاري- اكس
تستمر زيارة بوريل إلى بيروت حتى 7 يناير الجاري - إكس
سيلتقي مسؤول الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل كبار المسؤولين اللبنانيين وسيناقش الوضع في غزة وآثاره الإقليمية.

سيجري مسؤول الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الجمعة، زيارة إلى لبنان لبحث خفض التوتر بالمنطقة.

وأفاد بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي، بأن بوريل يزور لبنان في فترة 5 - 7 يناير/ كانون الثاني الجاري وسيلتقي كبار المسؤولين اللبنانيين، بينهم رئيس الوزراء نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبد الله بوحبيب.

بحث خفض التوتر

وسيتم خلال الزيارة مناقشة قضايا مثل الوضع في غزة وآثاره الإقليمية، وخاصة على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، وأهمية تجنب تصعيد التوتر واستمرار المساعدات الإنسانية للمدنيين.

وجاء في البيان أن "الممثل الأعلى سيؤكد مرة أخرى على أهمية زيادة الجهود الدبلوماسية مع الزعماء الإقليميين لتهيئة الظروف لحل نهائي ودائم في إسرائيل وفلسطين والمنطقة".

شكوى لمجلس الأمن

وتأتي زيارة بوريل بعد أيام قليلة على اغتيال القيادي في حركة حماس صالح العاروري في استهداف في الضاحية الجنوبية لبيروت. 

وقد أوعز وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب إلى مندوب لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة، بناء لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء، بتقديم شكوى بتاريخ 4 يناير/ كانون الثاني 2024 أمام مجلس الأمن الدولي عقب اعتداء إسرائيل على منطقة سكنية في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت.

وجاء في نص الشكوى المرفوعة: "إن هذا الاعتداء يمثل الفصل الأكثر خطورةً في مسلسل الاعتداءات حيث شكّل تصعيدًا هو الأول من نوعه منذ العام 2006، كونه قد طال هذه المرة منطقة سكنية شديدة الاكتظاظ في ضاحية العاصمة بيروت، وانتهاكًا إسرائيليًا سافرًا لسيادة لبنان، وسلامة أراضيه، ومواطنيه، وحركة الطيران المدني، وهو أمر يدعو للقلق لأنه قد يؤدي إلى توسع رقعة الصراع وزعزعة الأمن والسلم الإقليميين". 

كما طلب لبنان مجددًا من مجلس الأمن الدولي "إدانة هذا الاعتداء، والضغط على إسرائيل لوقف التصعيد، وإلى اتخاذ كافة التدابير اللازمة لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على أراضيه وشعبه، وذلك للحؤول دون تفاقم الصراع وإقحام المنطقة بأسرها في حرب شاملة ومدمرة سيصعب احتواؤها".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close