الخميس 19 Sep / September 2024

على وقع التوترات.. روسيا "تراقب" فرقاطة فرنسية دخلت البحر الأسود

على وقع التوترات.. روسيا "تراقب" فرقاطة فرنسية دخلت البحر الأسود

شارك القصة

هدّدت مجموعة السبع روسيا بعواقب وخيمة في حال التوغل في أوكرانيا (أرشيف - غيتي)
هدّدت مجموعة السبع روسيا بعواقب وخيمة في حال التوغل في أوكرانيا (أرشيف - غيتي)
أكدت موسكو مرارًا في الأسابيع الأخيرة أن مقاتلات تابعة لسلاح الجو الخاص بها اعترضت طائرات عسكرية أميركية وفرنسية، وواكبتها في أجواء البحر الأسود.

أعلنت روسيا اليوم الثلاثاء، أنها تراقب فرقاطة فرنسية، دخلت البحر الأسود في وقت تزداد التوترات بين موسكو والدول الغربية، على خلفية تصاعد المخاوف من اندلاع حرب عبر حدود أوكرانيا.

وأشار وزير الدفاع الروسي في بيان نقلته وكالات أنباء روسية، إلى أن "قوات وموارد أسطول البحر الأسود بدأت بمراقبة نشاطات فرقاطة أوفيرن التابعة للبحرية الفرنسية".

وتتهم كييف وحلفاؤها الغربيون روسيا بإرسال قوات وأسلحة عبر الحدود دعمًا للانفصاليين، وهو أمر تنفيه موسكو.

مناورات قرب الحدود مع روسيا

وفي المقابل، يتّهم الكرملين كييف والغرب، وحلف شمال الأطلسي بتعزيز التوترات من خلال القيام بمناورات قرب الحدود مع روسيا.

وأكدت موسكو عدة مرات في الأسابيع الأخيرة، أن مقاتلات تابعة لسلاح الجو الخاص بها اعترضت طائرات عسكرية أميركية وفرنسية، وواكبتها بعدما حلّقت قرب حدودها في أجواء البحر الأسود، بالإضافة إلى حوادث مع قوارب من دول مُنافسة.

وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في 5 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، أنه جرى تجنّب "كارثة" بعد أن أُرغمت طائرة ركاب روسية على تغيير مسارها لتجنّب طائرة تجسس تابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) كانت تعبر مسار رحلتها المقرر فوق البحر الأسود.

وضمّت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية في العام 2014، وهي تدعم مذّاك انفصاليين في الشرق الأوكراني موالين لموسكو في نزاع أوقع أكثر من 13 ألف قتيل.

وفي اجتماع عقد في نهاية الأسبوع في ليفربول (شمالي غرب إنكلترا)، أصدر وزراء خارجية دول مجموعة السبع تحذيرًا لروسيا، وهددت الوزيرة البريطانية ليز تروس بـ"عواقب وخيمة على روسيا في حالة التوغل في أوكرانيا".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close