السبت 5 أكتوبر / October 2024

بعد الجدل.. ما حقيقة بيع مطارات مصر لجهات أجنبية؟

بعد الجدل.. ما حقيقة بيع مطارات مصر لجهات أجنبية؟

شارك القصة

تعتزم الحكومة  المصرية طرح مزايدة عالمية لإدارة وتشغيل جميع المطارات داخل مصر- موقع مطار القاهرة
تعتزم الحكومة المصرية طرح مزايدة عالمية لإدارة وتشغيل جميع المطارات داخل مصر- موقع مطار القاهرة
أكدت وزارة الطيران المدني أن المطارات المصرية مملوكة بالكامل للدولة وتخضع لسيادتها ولا صحة لاعتزام الحكومة بيعها لجهات أجنبية.

يثير طرح إدارة وتشغيل المطارات في مصر أمام القطاع الخاص جدلًا واسعًا، حيث انتقدت صفحات على منصات التواصل الاجتماعي ما اعتبرته أنه نية الحكومة المصرية بيع المطارات المصرية لجهات أجنبية. 

وقد دفع هذا الجدل بالمركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء المصري لإصدار بيان، يؤكد فيه نقلًا عن وزارة الطيران المدني أن لا صحة لاعتزام الحكومة بيع المطارات المصرية لجهات أجنبية.

المطارات المصرية مملوكة بالكامل للدولة

وشدّدت على أن المطارات المصرية مملوكة بالكامل للدولة وتخضع للسيادة المصرية، حيث تقوم الدولة بتنفيذ إستراتيجية متكاملة ترتكز على رفع كفاءة المطارات وزيادة طاقتها الاستيعابية، من خلال تنفيذ عدد من مشروعات التطوير للبنية التحتية في المطارات، وتطوير المنظومة الأمنية وتحديث كافة أجهزة التأمين لكل المطارات المصرية، فضلًا عن التوسع في شبكة الخطوط بفتح أسواق جديدة، وكذلك دعم نشاط الطيران منخفض التكاليف.

وشرحت الوزارة أن سبب طرح إدارة وتشغيل المطارات أمام القطاع الخاص، هو أنه الأجدر في إدارة وتشغيل المشروعات والمرافق المختلفة، ما يسهم في جذب المزيد من الاستثمارات، وتعظيم العائد الاقتصادي في مجال النقل الجوي، إلى جانب دعم سياسات الدولة في تعزيز المشاركة مع القطاع الخاص في مجالات الإدارة والتشغيل. 

خطوة "ترفع عوائد المطارات"

وكان وزير الطيران المدني المصري، سامح الحفني، قد صرّح يوم الإثنين الماضي، أن الوزارة حريصة على دراسة أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني، والعمل على تطبيق ما يتناسب منها بهدف تطوير الأداء.

وأشار إلى أن التوجه نحو طرح إدارة وتشغيل المطارات المصرية إلى شركات أجنبية يعظم من عوائد المطارات ويحسّن من تجربة المسافرين.

وكشف في لقاء جمعه برئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أن الوزارة تسعى لتعزيز الشراكات الإستراتيجية لجذب  الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع الطيران المدني، عن طريق إنشاء مناطق استثمارية حول المطارات المصرية، والالتزام بالمعايير البيئية كعنصر أساسي في مختلف أنشطة ومشروعات القطاع، في إطار رؤية الدولة بشأن التحول إلى مسار الاقتصاد الأخضر، ومنظومة طيران أكثر استدامة. 

وبحسب الحفني، تهدف خطط تطوير وزيادة القدرات الاستيعابية لجميع المطارات المصرية، للوصول إلى 72.2 مليون راكب سنويًا بنهاية 2025، مقارنة بنحو 66.2 مليون راكب بنهاية 2023. وتسعى للوصول إلى نحو 109.2 ملايين راكب سنويًا بنهاية 2030.

مزايدة عالمية لإدارة وتشغيل مطارات مصر

وتعتزم الحكومة طرح مزايدة عالمية لإدارة وتشغيل جميع المطارات داخل مصر بعد توقيع شركة مطار القاهرة الدولي مذكرة تفاهم مع تحالف مكون من عدة شركات عالمية لتصميم وإنشاء مبنى الركاب الرابع بمطار القاهرة، وتوقيع اتفاقية استشارية مع شركة "شانجي" الدولية للمطارات السنغافورية لتطوير المطار. 

وقد صنّفت مؤسسة التمويل الدولية، وهي مستشار الحكومة ببرنامج الطروحات المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي، قطاع المطارات ضمن أربعة قطاعات ترى المؤسسة أنها "الأكثر ربحية وجاذبية للاستثمار الأجنبي".

تابع القراءة
المصادر:
مواقع التواصل- وسائل إعلام مصرية
Close