الخميس 17 أكتوبر / October 2024

دعا لإلزام إسرائيل بالقرارات الدولية.. عباس يلتقي بوتين في موسكو

دعا لإلزام إسرائيل بالقرارات الدولية.. عباس يلتقي بوتين في موسكو

شارك القصة

الرئيس الفلسطيني في موسكو
وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى موسكو بدعوة من نظيره الروسي فلاديمير بوتين في زيارة رسمية تستمر حتى الأربعاء- رويترز
أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال اجتماعه مع فلاديمير بوتين على أهمية قيام المجتمع الدولي بإلزام إسرائيل بقرارات الشرعية الدولية.

التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الثلاثاء، في موسكو نظيره الروسي فلاديمير بوتين وبحثا آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة وبالضفة الغربية بما فيها القدس.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، أن عباس "جدد الدعوة لوقف إطلاق نار فوري وبشكل عاجل في قطاع غزة، ووقف الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة في الضفة الغربية بما فيها القدس".

كما دعا إلى "وقف الاقتحامات للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس، والتوقف عن خنق الاقتصاد الفلسطيني، والإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية تمهيدًا للعودة إلى الأفق السياسي القائم على الشرعية الدولية وفق حل الدولتين".

تطبيق حل الدولتين

ولفتت الوكالة الفلسطينية إلى أن عباس "شدد على أهمية قيام المجتمع الدولي بإلزام إسرائيل بقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، وتطبيق قرارات المحاكم الدولية ودعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وعقد مؤتمر دولي للسلام وذلك لإعطاء الأمل للشعب الفلسطيني بأن المجتمع الدولي جاد في الحفاظ على ما تبقّى من إمكانية تطبيق حل الدولتين، الذي تسعى الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة إلى تدميره وتجاهل قرارات الشرعية الدولية".

وقال عباس: "سعداء بلقاء الرئيس بوتين مجددًا كصديق من أجل تبادل وجهات النظر والمشورة فيما يتعلق بالأوضاع الصعبة التي تعيشها فلسطين، وبحث سبل وقف العدوان وحرب الإبادة ومناقشة سبل تجنب توسيع الحرب في المنطقة".

من جهته، أشار فلاديمير بوتين إلى أن موسكو "تتابع بألم وقلق بالغين الكارثة الإنسانية التي تحدث في فلسطين".

وأضاف أن "الجميع يعلم أن روسيا تدافع اليوم عن شعبها بالسلاح بأيديها، إلا أن ما يحدث في الشرق الأوسط، وما يحدث في فلسطين، بالطبع، لا يمكن أن يمر دون اهتمام من جانبنا".

وأمس الاثنين، وصل الرئيس الفلسطيني إلى موسكو، بدعوة من نظيره الروسي، في زيارة رسمية تستمر حتى الأربعاء.

ويرافق الرئيس الفلسطيني أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل.

ووفق تصريحات صحفية للسفير الفلسطيني في روسيا تستمر الزيارة من 12 إلى 14 أغسطس/ آب الجاري، يلتقي خلالها السفراء العرب المعتمدين لدى روسيا.

وبالتزامن مع حربه المدمّرة على غزة والمستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، مخلفًا 624 شهيدًا، ونحو 5 آلاف و400 جريح، حسب معطيات رسمية فلسطينية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close