الجمعة 20 Sep / September 2024

ترقب للنتائج.. مباحثات في القاهرة بشأن محور فيلادلفيا ومعبر رفح

ترقب للنتائج.. مباحثات في القاهرة بشأن محور فيلادلفيا ومعبر رفح

شارك القصة

  دعا الرئيس الأميركي خلال اتصال مع نتنياهو "لضرورة إنجاز اتفاق وقف إطلاق النار بغزة" - غيتي
دعا الرئيس الأميركي خلال اتصال مع نتنياهو "لضرورة إنجاز اتفاق وقف إطلاق النار بغزة" - غيتي
قال موقع "واينت" إن "الفريق الإسرائيلي المفاوض يعمل على مدار الساعة لتقليص كافة الفجوات، بما في ذلك مع المصريين بشأن معبر رفح ومحور فيلادلفيا".

تعقد مساء اليوم الخميس مباحثات جديدة بين إسرائيل ومصر والولايات المتحدة للبحث في محور فيلادلفيا ومعبر رفح الحدودي الذي تسيطر عليهما إسرائيل منذ مايو/ أيار الماضي.

ووفقًا لهيئة البث الإسرائيلية، فقد وصل وفد أمني برئاسة رئيسي جهازي الموساد والشاباك إلى القاهرة للمشاركة في المحادثات المتعلقة بمفاوضات وقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى.

"تقليص الفجوات" بشأن الاتفاق

وتأتي هذه اللقاءات الجديدة بعد ختام جولة جديدة في المنطقة قام بها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ولم تؤد إلى حدوث انفراج.

وأفاد موقع "واينت" الإخباري العبري: "تشير التقديرات في إسرائيل إلى أنه رغم أزمة الاتصالات وصعوبة حل الخلافات التي تؤخر التوصل إلى اتفاق، فإن قمة ستعقد في الأيام المقبلة". 

وتستخدم إسرائيل تعبير "قمة" عند الإشارة إلى اللقاءات التي تعقد بمشاركة رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية ويليام بيرنز، ورئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، ورئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس "الموساد" دافيد برنياع.

وكان الموقع قد نقل عن مسؤول إسرائيلي لم يسمه: "يبدو في هذه الأثناء أنه ستعقد قمة يوم السبت أو الأحد" المقبلين.

ونقل الموقع عن مصادر مطلعة على المفاوضات، لم يسمها، أن "الفريق (الإسرائيلي) المفاوض يعمل على مدار الساعة لتقليص كافة الفجوات، بما في ذلك مع المصريين بشأن معبر رفح ومحور فيلادلفيا".

وأضافت المصادر ذاتها: "حماس لم تجلس بعد إلى الطاولة، ولا يمكن سد الفجوات إلا من خلال المفاوضات، عليك أن تأتي وتجلس وتتحدث".

بايدن يدعو إلى إنجاز اتفاق

وأكّد الرئيس الأميركي جو بايدن مساء أمس الأربعاء في اتصال مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "الضرورة الملحّة لإنجاز اتفاق وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن".

لكن مكتب نتنياهو قال إنه يصرّ على تحقيق "جميع أهداف الحرب" وشدّد على أن "هذا يتطلّب تأمين الحدود الجنوبية" للقطاع الفلسطيني مع مصر.

ويؤشر ذلك إلى تمسّك إسرائيل بإبقاء قوات إسرائيلية في قطاع غزة، الأمر الذي ترفضه حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" بشدة.

وقبل مغادرته المنطقة، سلّط بلينكن الضوء على معارضة بلاده "احتلال إسرائيل غزة لأمد طويل".

وفيما لم يُكشف رسميًا عن مضمون الاقتراح الأخير الذي تقدّم به الأميركيون خلال جلسة التفاوض التي انعقدت الأسبوع الماضي في الدوحة، إلا أن حماس أكدت أنه "يتماهى" مع شروط نتنياهو.

وأعلنت مصادر طبية، اليوم الخميس، ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 40265 شهيدًا، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى إصابة 93144 منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close