الخميس 19 Sep / September 2024

حولت مدنها لساحات قتال.. ما إستراتيجية إسرائيل في الضفة الغربية؟

حولت مدنها لساحات قتال.. ما إستراتيجية إسرائيل في الضفة الغربية؟

شارك القصة

وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة الغربية بموازاة عدوانه على غزة
وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة الغربية بموازاة عدوانه على غزة - غيتي
اعتمد جيش الاحتلال الإسرائيلي سلاح الطيران والاستخدام المتكرر للمسيرات في الضفة الغربية لتنفيذ عمليات عن بعد دون تعريض جنوده للخطر.

يستمر تصعيد الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية بالتوازي مع العدوان على قطاع غزة، إذ تبدو محافظات الضفة المحتلة ومدنها ساحات قتال مباشرة.

فمنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة، ما أسفر عن اعتقال ما يزيد على 10 آلاف و700، إلى جانب شهداء ومصابين وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

من جهتها، خلّفت حرب إسرائيل على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أكثر من 136 ألف شهيد وجريح معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال.​​​​​​​​​​​​​​

ما إستراتيجية الاحتلال في الضفة الغربية؟

ووفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية، وصلت حصيلة الشهداء في الضفة إلى ما يزيد على 700 وأكثر من 5700 جريح.

فمنذ بدء العدوان على القطاع، اعتمد جيش الاحتلال سلاح الطيران والاستخدام المتكرر للمسيرات في الضفة الغربية لتنفيذ عمليات عن بعد دون تعريض جنوده للخطر.

وفي شهر يوليو/ تموز الماضي، أعلن وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت السماح باستخدام الطائرات الحربية في الضفة الغربية، حيث تعرضت مدن طولكرم وجنين وطوباس لقصف جوي.

وتعد الاقتحامات العسكرية المتكررة واحدة من الإستراتيجيات التي تزايدت وتيرتها منذ العدوان الإسرائيلي على القطاع في أكتوبر الماضي، ما دفع مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك إلى التحذير من خطورة الوضع.

إلى ذلك، تشهد مدن الضفة الغربية وبلداتها تدميرًا ممنهجًا للبنية التحتية، إذ يستخدم الاحتلال الآليات الثقيلة والجرافات بهدف التخريب، كما يدمر شبكات المياه والكهرباء والاتصالات ويستهدف الأسواق والمحال التجارية.

وبحسب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، تعرض سكان الضفة لما يزيد على 6270 انتهاكًا من جيش الاحتلال في النصف الأول من هذا العام، كما جرى هدم ومصادرة أكثر من 1470 مبنى في الضفة الغربية، بحسب الأمم المتحدة.

وفي سياق متصل، اعتقل الجيش الإسرائيلي 40 فلسطينيًا، مساء الأربعاء وصباح الخميس، بينهم معتقلون سابقون، من مناطق متفرقة بالضفة الغربية المحتلة.

وذكر بيان مشترك صادر عن نادي الأسير الفلسطيني وهيئة شؤون الأسرى الخميس، أن الجيش الإسرائيلي اعتقل منذ مساء الأربعاء 40 فلسطينيًا على الأقل من الضّفة، بينهم معتقلون سابقون.

وقال البيان: إن "عمليات الاعتقال تركزت في محافظتي الخليل (جنوب) وطوباس (شمال)، فيما توزعت باقي الاعتقالات على غالبية محافظات الضفة".

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي "يواصل تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة، واعتداءات وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، خلال حملات الاعتقال، إلى جانب عمليات التحقيق الميداني، وتخريب وتدمير المنازل".

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close