الخميس 19 Sep / September 2024

في بلدة أميركية طالتها نظرية مؤامرة.. إخلاء مبان إثر تهديد بوجود قنبلة

في بلدة أميركية طالتها نظرية مؤامرة.. إخلاء مبان إثر تهديد بوجود قنبلة

شارك القصة

أعلنت بلدية مدينة سبرينغفيلد في منشور على فيسبوك أنه تم إغلاق مبنى البلدية بسبب تهديد بوجود قنبلة  - غيتي
أعلنت بلدية مدينة سبرينغفيلد في منشور على فيسبوك أنه تم إغلاق مبنى البلدية بسبب تهديد بوجود قنبلة - غيتي
سُلطت الأضواء على سبرينغفيلد في الأيام الأخيرة بعد انتشار قصص على وسائل التواصل الاجتماعي عن مهاجرين من هايتي في المدينة يأكلون الحيوانات الأليفة.

أخلت السلطات الأميركية مبنى حكوميًا ومدرسة في سبرينغفيلد بولاية أوهايو، بعد تلقيها تهديدًا بوجود قنبلة أمس الخميس، ما أحدث اضطرابًا في المدينة الصغيرة التي تقع في صلب نظرية مؤامرة مناهضة للمهاجرين استخدمها ترمب خلال المناظرة الرئاسية.

وسُلطت الأضواء على سبرينغفيلد في الأيام الأخيرة بعد انتشار قصص على وسائل التواصل الاجتماعي عن مهاجرين من هايتي في المدينة يأكلون الحيوانات الأليفة للسكان، حيث كرّر ترمب ذكرها خلال المناظرة الرئاسية لدعم موقفه من الهجرة على الرغم من كشف زيفها.

واتهم الديمقراطيون ترمب ومرشحه لمنصب نائب الرئيس جاي دي فانس، السناتور عن ولاية أوهايو، بإذكاء التوترات العنصرية من خلال نشرهما نظرية مؤامرة تهدف للترويج لأخطار الهجرة من أجل جعلها قضية لحملتهما قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

ماذا قال ترمب في المناظرة؟

وتفوّه دونالد ترمب، مرشح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية، بعدة ادعاءات كاذبة وتصريحات متطرفة خلال مناظرة صباح الأربعاء الفائت أمام كامالا هاريس مرشحة الحزب الديمقراطي، مما دفع المنسقين إلى التصحيح عدة مرات.

وكان أكثر التصريحات الصادمة تركيز ترمب على ادعاء كاذب انتشر على نطاق واسع بأن هناك مهاجرين من هايتي في سبرينغفيلد بولاية أوهايو يسرقون الحيوانات الأليفة من السكان، أو يصطادون حيوانات برية من المتنزهات ويأكلونها.

وقال ترمب خلال المناظرة: "إنهم يأكلون الكلاب! الأشخاص الذين جاءوا إلى البلاد. إنهم يأكلون القطط! إنهم يأكلون حيوانات أليفة يربيها الناس الذين يعيشون هناك".

وضحكت هاريس وهزّت رأسها، وقال أحد المنسقين إنه لم ترد تقارير موثوقة عن تعرض حيوانات أليفة للأذى. ورد ترمب بأنه شاهد مقابلات تلفزيونية مع أشخاص قالوا إن كلابهم تم أخذها وأكلها.

وأعلنت بلدية المدينة في منشور على فيسبوك أنه تم إغلاق مبنى البلدية أمس "بسبب تهديد بوجود قنبلة في منشآت عدة تقع في أنحاء سبرينغفيلد".

وأضافت البلدية بأنه جرى "تنبيه مسؤولي المدينة إلى هذا التهديد عبر رسالة بريد إلكتروني عند الساعة 8:24 صباحًا"، مشيرة إلى وصول الرسالة أيضًا إلى العديد من وسائل الإعلام.

وأُخليت أيضًا مدرسة فولتون الابتدائية في المدينة الخميس، رغم أنه لم يكن واضحًا على الفور ما إذا كان الأمر مرتبطًا بالتهديد نفسه.

وعُلقت لافتة باللغات الإنكليزية والإسبانية والهايتية لإبلاغ الأهالي بنقل الطلاب إلى إحدى المدارس الثانوية.

ونقلت صحيفة "نيوز-صن" المحلية عن رئيس بلدية المدينة روب رو قوله إن التهديد بوجود قنبلة جاء من شخص يدّعي أنه من سبرينغفيلد وذكر في تهديده قضايا عن الهجرة الهايتية.

وعلى الرغم من هذا التهديد، أعاد ترمب بعد ساعات نشر منشورات متعلقة بنظرية المؤامرة في سبرينغفيلد على منصته "تروث سوشال".

وادعى أن ولاية أوهايو "تغرق بالمهاجرين غير الشرعيين، معظمهم من هايتي، الذين يستولون على المدن والقرى بمستوى ومعدل لم نشهده من قبل".

البيت الأبيض يحذّر

وكان البيت الأبيض قد حذر الثلاثاء الماضي، من أن مثل هذا الخطاب قد يؤدي إلى مخاطر حقيقية في المجتمع.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين: "هذا النوع من المعلومات المضللة خطير لأنه سيكون هناك أشخاص يصدقونها، بغض النظر عن مدى سخافتها وغبائها، وقد يتصرفون بناء على هذا النوع من المعلومات بطريقة يمكن أن تُعرّض شخصًا ما للأذى".

وشهدت سبرينغفيلد التي يبلغ عدد سكانها نحو 58 ألف نسمة زيادة في عدد المهاجرين الهايتيين في السنوات الأخيرة، حيث وصل عددهم إلى نحو 15 ألفًا وفقا لصحيفة "نيوز-صن".

وخلال الفترة الأخيرة كرّر ترمب أكاذيب عن تدفق ملايين المهاجرين إلى الولايات المتحدة من سجون ومؤسسات أمراض عقلية أجنبية، وقال: "إنهم يسيطرون على المدن ويستولون على المباني ويدخلون بعنف"، لكن لم تتعرض مدن أميركية لأي عمليات سيطرة عنيفة من المهاجرين.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close